أخبار الأردناهم الاخبار

الأردن يتفاوض مع إسرائيل للحصول على 8 ملايين متر مكعب من المياه الإضافية

التاج الإخباري – قال مصدر مطلع إن محادثات فنية أردنية-إسرائيلية حول حصول الأردن على كميات إضافية من المياه لتلك المتفق عليها في معاهدة السلام لم تحسم بعد.

‏‎وقال المصدر إن الجهات المعنية أبلغت إسرائيل طلب الحصول على 8 ملايين متر مكعب إضافي من المياه بعد اجتماع فني بين اللجان المشتركة عقد في 18 الشهر الجاري، وإن أعضاء اللجنة الاسرئيليين أفادوا بانهم سيردون على الطلب بعد الرجوع لمسؤوليهم.

‏‎وقال المصدر إن المحادثات ليست حول الكميات المتفق عليها في معاهدة السلام، فهذه ليست موضوع بحث، حيث يحصل الأردن عليها كاملة، ولكن حول كميات إضافية لتلبية احتياجاته المائية للعام الحالي والعام القادم.

‏‎وأشار إلى أن المحادثات تناولت ايضا فتح مسار مائي جديد من بحيرة طبرية لتسهيل عملية إسالة الكميات الإضافية المطلوبة من المياه.
‏‎وحسب اتفاقية السلام تلتزم إسرائيل تزويد الاردن بـ35 مليون متر مكعب سنويًا إضافة الى ما يتم تخزينه في بحيرة طبرية في فصل الشتاء، وهي كمية تتفاوت سنويا حسب الهطول المطري.

وبحسب المصدر تم في العام 2010 الاتفاق على شراء 10 ملايين متر مكعب اضافي، ما جعل الكمية المتفق عليها سنويًا 45 مليون متر مكعب بالإضافة إلى ما يتم تخزينه.

وقال المصدر إنه جرى في العام الماضي تخزين 20 مليون متر مكعب و بالتالي حصل الأردن على 65 مليون متر مكعب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى