أخبار الأردناهم الاخبار

تحذير من عمليات تكديس واحتكار للبضائع

التاج الإخباري – حذر نقيب أصحاب المطاعم والحلويات الأردنية، عمر العواد، من قيام “عدد محدود” من تجار المواد الغذائية وبعض العاملين في مجال التصنيع الغذائي بتكديس كميات كبيرة من المواد الأساسية التموينية، واحتكارها بشكل أسهم برفع أسعار العديد من السلع مؤخرا.

وقال العواد، إن “بعض كبار التجار طلبوا من عملائهم صرف الشيكات قبيل موعدها المتفق عليه ودون وجود رصيد لها لغاية الحصول على وصف متعثر مالي، لغايات الاستفادة من الحزمة المالية المقدمة من البنك المركزي، ومن ثم المعاودة لطرح ما تم تخزينه بسعر أعلى في السوق وسداد الشيكات والاستفادة من فوارق القرض وفوائده”.

واستهجن في تصريح صحفي، “ما يحدث في السوق من حالة تغول كبار التجار على متوسطي وصغار التجار ليس فقط في العرض والطلب، وإنما بالاستفادة من الحزم الاقتصادية التي تقدمها الدولة”.

وطالب العواد، وزارة المالية محمد العسعس، بـ “إعادة النظر بإجراءات منح القروض المقررة للمتضررين في القطاع التجاري والمقدرة بنحو 200 مليون دينار بفائدة 2%، وأن لا تمنح لفئة محدودة معلومة للجميع لغايات رفع سوية أعمالهم وادائهم المالية دون تحقيق الغاية المرجوة، بشكل أدنى إلى انسحاب آلالاف من السوق وإغلاق أعمالهم لعدم وجود قدرة مالية على مواصلة أعمالهم”.

واشار العواد إلى أن “قطاع المطاعم والحلويات والمقاهي وعلى وجه التحديد الشعبية منها من أهم القطاعات المشغلة والمتضررة ماليا، وعليه لابد من تخصيص مبالغ مالية وقروض ضمن فائدة 2%، مع وجود ضمانات كافية للسداد، لضمان ديمومة العمل وانعاش الحركة التجارية وتسديد فاتورة النفقات العالية جدا من أجور عقارية وكهرباء وماء ورواتب وأسعار السلع وإمكان توفير مستلزمات ومواد أساسية كفيلة بتخفيف حجم الخسائر والأضرار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى