أخبار الأردناهم الاخبار

توجه لتمكين التكسي من توصيل الطعام خلال الحظر

التاج الإخباري – تضبط الحكومة إيقاع أزمة فيروس كورونا عبر المواءمة ما بين الاستجابة الصحية والاقتصادية لتداعياتها، وسلسلة إجراءات تنعش الاقتصاد وترفد قطاعاته بعوائد تمكنه من تجاوز الأزمة، بالرغم من محددات فرضت لوقف انتشار الفيروس مجتمعياً طالت قطاعات حيوية كالنقل والسياحة.

وزارة النقل تسعى عبر جملة من اللقاءات والاجتماعات بالتعاون مع جميع الشركاء من العاملين بنقل الركاب إلى التنسيب للجهات ذات العلاقة بضرورة دعم العاملين بقطاع التكسي والسرفيس وإيجاد الآلية المناسبة لعملهم بما يتواكب مع الوضع الوبائي في المملكة، فهي تركز على ضرورة إشراك أكبر عدد من العاملين بهذا القطاع في تقديم خدمة الدلفري كأحد البدائل المطروحة لمساعدة العاملين لتسديد التزاماتهم المالية.

وأكد معنيون في قطاعات الطعام والتوصيل الجمعة، أهمية قرار الحكومة الذي سمح فيه بتقديم خدمات التوصيل يومياً خلال فترات الحظر الجزئي، وبعد الساعة السادسة من مساء يوم الخميس، والذي يسهم في رفع وتيرة عمل وزيادة إنتاجية أكثر من 20 ألف مطعم ومحل حلويات تعمل محلياً عبر 106 شركات توصيل توزع منتجاتها إلى السكان في مختلف مناطق المملكة، بحسب بترا.

الأرقام الرسمية تقول، أن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات منحت 140 شركة تقدم خدمات التوصيل، تراخيص عمل وتصاريح تمكنها من العمل خلال فترات الحظر الجزئي، وهو ما يؤكده مدير وحدة تنظيم البريد في الهيئة سهم الطراونة.

وقال، ان الهيئة سمحت لنحو 106 شركات من أصل 140 شركة توصيل بتقديم خدمات طلب وتوصيل الأطعمة خلال أوقات الحظر الجزئي، مبيناً أنها مكنت 34 شركة توصيل متخصصة بإيصال الأدوية والمستلزمات الطبية من العمل خلال أوقات الحظر الجزئي.

وأكد الطراونة، أن الهيئة لن تألو جهداً في منح التصاريح اللازمة لشركات التوصيل التي تعمل على خدمة المواطنين والسكان ضمن إجراءات وقاية وتدابير سلامة تضمن صحة المواطنين.

وقال مدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل البري صلاح اللوزي، ان الهيئة ستدعم التكسي الأصفر بتمكينه من العمل على تقديم خدمات توصيل الطعام والحلويات خلال فترات الحظر الجزئي، متوقعاً استفادة 10 آلاف تكسي أصفر على الأقل في مختلف محافظات المملكة من خطة جديدة تدعم ذلك النمط من أنماط النقل العام.

وقال، إن الهيئة وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات وأمانة عمان ستنجز خطة تتضمن تعبئة نماذج لتقديم خدمات التوصيل، وتسمح بعمل مركبات التطبيقات الذكية المصرح لها بتقديم خدمات التوصيل، والتكسي الأصفر، وفق شروط أبرزها، ان لا يعمل مقدم الخدمة إلا على خدمات توصيل الطعام والحلويات.

وأوضح، أن سيارات التكسي ستوزع على شركات التوصيل، ولن تمنح الشركة حرية اختيار السائق والأمر ذاته بالنسبة للسائق.

وقال نقيب أصحاب التكاسي أحمد أبو حيدر، أن القرار الحكومي الجديد هو خطوة أولى نحو تحسين أوضاع مشغلي التكسي الأصفر جراء ما عانوه من تداعيات جائحة فيروس كورونا والسعة المقعدية التي تم فرضها للتصدي للفيروس.

وأضاف، ان نمط التكسي الأصفر يعاني من تحديين بارزين يتمثلان بعمل تطبيقات النقل الذكية غير المرخصة على خطوط النقل العام، إلى جانب عودة العمل بسعة مقعدية تبلغ 50 بالمئة، ما يستدعي منحه المزيد من الحوافز تنقذ ذلك النمط من أنماط النقل العام الذي يرفد خزينة الدولة بملايين الدنانير.

ولفت أبو حيدر إلى ان 11400 تكسي تعمل في العاصمة عمان، داعياً إلى تقديم المزيد من الحوافز التشجيعية لهم لضمان مشاركتهم بشكل أكبر في عمليات توصيل طلبات الطعام لتخدم المطاعم ومحال الحلويات والسكان، لما يمتلكه التكسي الأصفر من شبكة خطوط لديها قدرة الوصول إلى مختلف مناطق المملكة.

نقيب أصحاب المطاعم والحلويات الأردنية عمر العواد، يؤكد ان القرار الحكومي بإتاحة خدمات توصيل الطعام والحلويات خلال فترات الحظر الجزئي، ساهم في الحد من تداعيات فيروس كورونا على القطاع، ووفر فرص عمل للقطاعات الأخرى المساندة كقطاع النقل والتوصيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى