أخبار الأردناهم الاخبار

وزارة الزراعة تعمل على رؤية تشمل تنظيم القطاع لضمان النهوض

التاج الإخباري – قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، الثلاثاء، إن الوزارة تعمل على رؤية تشمل تنظيم القطاع عبر أسس ومحاور تضمن النهوض والاستدامة.

وأوضح الحنيفات، خلال لقاء مع لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية، أن الرؤية تشمل، إعادة النظر بمدخلات الإنتاج وكلفها وآثرها على المنتج المحلي وصولا إلى المنافسة الحقيقية، والعمل على التسويق الزراعي من خلال أدوات وآليات تمس حلقات التسويق للمنتح المحلي، والمضي نحو شركة تسويق زراعية لديها القدرة على الدخول إلى الأسوق العالمية من خلال مراكز ونقط تعبئة وتدريج وتبريد وبيع وتنظيم للوجستيات الخاصة بالنقل.

وأشار إلى تعزيز مبدأ التشاركية الدائمة مع السلطة التشريعية في خدمة القطاع الزراعي.

ولفت النظر إلى برامج التنمية الريفية وتمكين المرأة عبر معارض البيع والتسويق في المحافظات.

وأكد الاهتمام بالتصنيع الزراعي والاستفادة من فائض الإنتاج من خلال تجفيف البندورة وصناعة المركزات بأنواعها إضافة إلى التفريز، مشيرا إلى أن الوزارة ماضية في تطوير أشكال التعامل مع الثروة الحرجية عبر تفعيل جوار الغابة وصولا إلى استفادة الجمعيات والمجتمع المحلي المجاور للغابات من الاثر الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والسياحي وتبادل المنفعة ليتسنى للمواطن الاستفادة من الغابات وحمايتها والمحافظة عليها.

رئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية محمد العلاقمة أكد إدامة التعاون والتنسيق مع وزارة الزراعة في كافة المسارات، لافتا النظر إلى أن هذه الزيارات تأتي انطلاقا من دور اللجنة الرقابي ومتابعة عمل الحكومة في تطوير ونهضة القطاع الزراعي.

من جهتهم استفسر النواب ناجح العدوان وخلدون الشويات وفادي العدوان وجميل الحشوش ومحمد المرايات وأسامة القوابعة وعبدالله عواد عن جملة من الملاحظات والتحديات التي تواجه القطاع وآليات ازالة المعيقات امام المزارعين، لافتين إلى ضرورة التعاون المشترك للنهوض بالواقع الزراعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى