أخبار الأردناهم الاخبار

الأمانة: مشاريع تصريف مياه الأمطار أثبتت نجاعتها

  • التاج الاخباري- -قالت أمانة عمان الكبرى إن مشاريع تصريف المياه بالعاصمة التي أنجزتها العامين الحالي والماضي أثبتت نجاعتها استنادا لكميات الأمطار التي هطلت خلال الموسم المطري الحالي.

وقال مدير دائرة الإنشاءات المهندس أمجد أيوب “إن مشاريع تصريف مياه الأمطار، ورفع كفاءة شبكتها التي أنجزت جاءت بعد دراسات مستفيضة وكانت تستهدف حل الملاحظات التي جرى رصدها خلال الأعوام الماضية”.

وأضاف “أن الأمانة نفذت عددا من المشاريع في مناطق الدوار السابع وشفا بدران ووسط البلد ووادي الطي بخريبة السوق”، لافتا الى أن “تكلفة هذه المشاريع خلال العامين الماضيين وصلت لأكثر من عشرة ملايين دينار”.

وفيما يختص بمشروع وسط البلد، أوضح أيوب أن الحلول التي نفذتها الأمانة “أسهمت بشكل كبير في حل مشكلة تجمعات المياه في وسط المدينة”، مشيرا إلى أن الأعمال في المكان لم تستكمل حسب ما هو مخطط لها.

وأشار إلى أن منطقة وسط البلد لم تتعرض لشدة مطرية كالأعوام السابقة ليتسنى تقييم الوضع على الأرض.

وكانت “الأمانة” أوقفت العمل في مشروع عبارة وسط البلد في أعقاب اكتشافات أثرية رومانية في المكان، وجرى نقل باقي العطاء إلى منطقة الدوار السابع.

وقالت، في وقت سابق، إن تنفيذ العبارات الصندوقية في وسط البلد هو أحد المشاريع الاستراتيجية للأمانة التي كانت تستهدف توسعة وتعزيز العبارة القديمة لمعالجة ارتفاع منسوب مياه الأمطار.

وكان من المفترض أن يتم الربط مع جسم العبارة القديمة، وإنشاء جسم العبارة لغاية المسجد الحسيني لحل مشاكل المياه المتدفقة إلى شارع قريش من مناطق العبدلي والجبيهة، مرورا بشارع الملك حسين وتلاع العلي وزهران ووادي صقرة مرورا بشارع عرار.

وكان المدير التنفيذي للطرق المدير المسؤول عن المشروع رائد حدادين، أوضح أهمية العبارة الصندوقية بوسط البلد؛ حيث قال “إن جسم العبارة القديمة فيه تفاوت بمساحة المقطع العرضي من 38 مترا مربعا في شارع قريش، لتضيق إلى 26 مترا مربعا تحت منطقة المدينة والمكتبات وسط العاصمة”، في حين تؤكد “الأمانة” أنها “مهتمة بمعالجة واحدة من أهم المشاكل التي واجهت العاصمة خلال الأعوام الأخيرة، والتي تتمثل بفيضان مياه الأمطار بمنطقة وسط البلد، والتي أوقعت الشتاء الماضي خسائر مالية فادحة بالقطاع التجاري”.

وكان تقرير الشركة الفنية المحايدة، التي كلفها رئيس الوزراء السابق عمر الرزاز، للوقوف على تداعيات “فيضان وسط عمان” يوم 28 شباط (فبراير) 2019 .أوصى بـ”إعادة تقييم شامل لشبكة تصريف مياه الأمطار للتمكن من تحديد ما اذا كانت هناك نقاط ضعف في قدرة التصريف الهيدروليكية للشبكة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى