أخبار الأردناهم الاخبار

وزير صحة أسبق: 4 ملايين اصابة كورونا في الأردن

التاج الاخباري -اشاد وزير الصحة الأسبق الدكتور غازي الزبن بالاجراءات التي اتخذتها الحكومة في بداية الجائحة.

وقال الزبن في مداخله عبر أثير هوا عمان مع الزميلة عروب العبادي إن الاجراءات الاخيرة التي اتخذتها الحكومة ستساهم في تقليل عدد حالات الاصابة، مبينا أن الحكومة لا تستطيع في الوقت الحالي حجر حي بالكامل او مدينة او اقليم.

وأضاف الزبن أن نقطة التحول في ارتفاع الاصابات كانت المعابر الحدودية والتي تتعدد فيها المرجعيات و كان الحجر فيها بالجملة وعدد الفحوصات كان قليل.

ولفت الى ان الاجراءات يحب ان يكون فيها نوع من الحكمة ويجب ان توازن ما بين صحة المواطن والاقتصاد وان لايكون احدها على حساب الاخر.

وصف المصاب الذي لا يلتزم بإجرات الحجر المنزلي بالمجرم لان سلوكه محرم شرعا، داعيا إلى تغليظ العقوبات بحق المخالفين وتشديد الاجرءات الفردية للبس الكمامة والمخالفات على الافراد.

وبين أن هناك تقصير في موضوع التوعية بمخاطر الفيروس، لافتا إلى أنه وكان هناك توعية مكثفة من مصادر مختلفة وبدون تنسيق وبشكل مختلف.

وأكد أن الاختلاف بالرأي في لجنة الاوبئة امر وارد، ويجب تطبيق رأي الأغلبية وأن يقبل به الأقلية.

ولفت إلى ضرورة أخذ اللقاح للحد من انتشار الفيروس مشيرا ألى أن المؤشرات الوبائية في الاردن سيئة وترتيب الاردن الاردن نبسة الاصابات وترتيبه على مستوى العربي الثالث بعد المغرب والعراق بالرغم ان عدد سكان الاردن اقل بكثير من الاردن.

وتوقع أن عدد من اصيب بالفيروس بالاردن لا يقل عن 4 ملايين لانه وبحسب دراسات مقابل كل اصابة هناك عشر اصابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى