أخبار الأردنإقتصاداهم الاخبار

الشوبكي: زيادة القدرة الإنتاجية للسعودية من النفط لن يؤثر على الأسعار

التاج الإخباريعدي صافي 

عُقدت اليوم في المملكة العربية السعودية قمة جدة للأمن والتنمية، بحضور دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية ومصر والعراق إضافة إلى الأردن.
 
وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في كلمته بافتتاح القمة إن بلاده قررت زيادة إنتاجها من النفط إلى 13 مليون برميل يوميا، مشيراً إلى أنه بعد ذلك لن تكون لدى المملكة أي قدرة إضافية على زيادة الإنتاج.

الخبير في مجال النفط والطاقة عامر الشوبكي أكد في حديث له مع التاج الإخباري أن هنالك مشكلة يجب ايضاحها في تصريح ولي العهد السعودي، حيث ان زيادة القدرة الإنتاجية للسعودية لا يعني زيادة الإنتاج. 

وبين الشوبكي ان زيادة القدرة الانتاجية مختلفة عن زيادة الإنتاجية، اذ ان زيادة القدرة هو قرار مدروس للسعودية منذ سنوات. 

واشار الى ان الانتاج الفعلي اليومي للسعودية هو 11 مليون برميل ولا تغيير عليه، موضحاً ان الانتاج الفعلي هو الذي سيؤثر على اسعار النفط العالمية. 

وفي سياق اخر قال إن أربعة وزراء في الأردن صرحوا في وقت سابق انه سيكون هنالك ارتفاع على اسعار المشتقات النفطية، وتم رفع الأسعار لمرة واحدة وبقي ثلاث رفعات، وفق حديثهم. 

ودعا الشوبكي الى اعادة النظر بالأسعار العالمية الموجودة حالياً ودراسة الامر بشكل اكبر، ومحاولة تخفيف الارتفاعات الثلاثة المرتقبة أو العمل على  ايقافها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى