أخبار الأردناهم الاخبار

الأردن يشارك باجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة

التاج الإخباري – يشارك الأردن، ممثلاً بنائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، الأربعاء، في اجتماع على مستوى وزراء الخارجية العرب في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

ويعقد مجلس الجامعة العربية اجتماع دورته العادية بمشاركة الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط، ووزراء خارجية ورؤساء وفود الدول العربية الأعضاء بالجامعة، لمناقشة مشروع جدول الأعمال الذي يتضمن تسعة بنود رئيسية، وهي: “العمل العربي المشترك، والقضية الفلسطينية، والصراع العربي – الإسرائيلي، والشؤون السياسية الدولية، والشؤون الاقتصادية، والشؤون الاجتماعية، وحقوق الإنسان، والشؤون القانونية، وما يستجد من أعمال”.

ويعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعاً تشاورياً قبيل انطلاق أعمال الدورة 155 لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري، لتنسيق المواقف بشأن الموضوعات الرئيسة على جدول الأعمال. كذلك تعقد اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران، وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية، اجتماعاً لها صباح غداً.

ويناقش وزراء الخارجية العرب تطورات الأوضاع في سورية واليمن، وآخر المستجدات على الساحة الليبية، والتضامن مع الجمهورية اللبنانية، وأمن الملاحة، وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي. إضافة إلى دعم السلام والتنمية في جمهورية السودان، ودعم الجمهورية الصومالية الفيدرالية، وجمهورية القمر المتحدة، ومسيرة التعاون العربي الأفريقي، والحوار العربي الأوروبي.

ومن بين البنود المطروحة للنقاش أيضاً العلاقات العربية مع التجمّعات الدولية والإقليمية، والتعاون بين الجامعة العربية والأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى، ودعم النازحين داخلياً في الدول العربية، وعلى وجه أخصّ النازحين العراقيين، ومشروع استراتيجية الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى