أخبار الأردناهم الاخبار

القطامين عن مشروع البتراء 2: مجرد فكرة

التاج الإخباري – أكد وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار معن القطامين، أن مشروع البتراء 2 هو مجرد فكرة لغاية اللحظة.

وبيّن القطامين في رده على سؤال النائب زينب البدول، أنه من الممكن الوصول إلى تفاصيل أكثر حول المشروع بعد اجراء دراسات بالتعاون مع سلطة إقليم البتراء والمجتمع المحلي.

وأشار إلى أنه يمكن تحديد حجم فرص العمل المتوقع توفيرها من خلال المشروع بعد الانتهاء من الدراسات الا أنه في حال تم الشروع بالمشروع من المتوقع أن يوفر الكثير من فرص العمل اثناء مراحل الانشاءات المختلفة، موضحا أنه سيوفر الكثير من فرص العمل بعد افتتاحه حيث سيوفر فرص عمل كثيرة وفرص ريادية للشباب وعلى وجه الخصوص شباب وشابات جنوب الأردن.

ونوه إلى أن المشروع سيضيف قيمة تنافسية كبيرة لكنها تعتمد على كيفية تصميم مفاصل المشروع والقدرة على إخراجه إلى حيز الوجود بطريقة احترافية.

وقال القطامين، إن هنالك الكثير من الأفكار التي يمكن دراستها بحيث يمكن تحويل الممكن منها إلى مشاريع تنموية ومنها مشروع لإقامة مدينة سياحية ترفيهية عصرية بصبغة تراثية  بحيث تحوي أيضا مدينة أعمال ريادية وتكنولوجية قريبة من البتراء.

وكما أكد القطامين أن مدينة البتراء الأثرية أو الرقيم وهو أسمها النبطي قد تأسست قرابة العام 312 قبل الميلاد من قبل الانباط، لافتا إلى أن البتراء تعد أحد أهم مواقع التراث العالمي لليونسكو وقد احتفلت البتراء عام 2019 بالزائر رقم مليون، ما يدل على أنها تستقطب نسبة كبيرة من زوار الأردن.

وزاد، أن ذاك الأثر التاريخي بات وجهة سياحية هامة جدا لمختلف السياح من حول العالم ليوفر فرصة ذهبية لاستغلاله في زيادة مدة بقاء السائح في المدينة، مبينا أن وصول السائح إلى البتراء يعني أنه قد وصل إلى وجهة سياحية بعيدة نوعا ما عن العاصمة، ما يخلق فرصة كبيرة لأن يتم تقديم وجهة أخرى قريبة منه لها ميزات سياحية وتنافسية تحفز السائح بان يقضي ليلة أخرى في المدينة مما يضاعف من انفاقه السياحي.

وتطرق القطامين إلى إمكانية تطوير نموذجا مكملا للمنتج السياحي الحالي مثل أن يتوفر بالقرب منها مثلا مدينة للخدمات اللوجستية للتصوير السينمائي، حيث سبق وأن تم اختيار البتراء موقعا لتصوير عدد من الأفلام الأمريكية والعالمية مثل أفلام إنديانا جونز والحملة الأخيرة والعاطفة في الصحراء والمتحولون وغيرها، الأمر الذي أدى بجلالة الملك عبدالله الثاني أن يدعو لأن تكون البتراء مدينة تصوير أفلام عالمية سينمائية.

وأضاف، أن مشروع البتراء 2 قد يتضمن فعاليات صغار السن الذين حين يأتون إلى البتراء للترفيه، لافتا إلى أن المشروع قد يوفر فرصة للتسوق من خلال بناء سوق كبير يضم أشهر الماركات العالمية ومدينة أعمال مختصة بريادة تكنولوجيا الأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى