أخبار الأردناهم الاخبار

مياهنا حذّرت من مياه الواله قبل 5 شهور

التاج الإخباري – كشفت وثيقة رسمية، عن تحذير شركة مياهنا، قبل نحو خمسة أشهر، وزارة المياه والري، من تسرّب المياه العادمة، من محطة جنوب عمّان إلى سد الوالة.

وقالت مياهنا في تحذيرها إلى وزارة المياه، إن برك البايكربونات المستخدمة لتخزين المياه العادمة المعالجة الفائضة عن حاجة المزارعين في محطة جنوب عمّان أصبحت ممتلئة بالكامل.

وأضافت أنه لم يعد هنالك مجال لتصريف المياه المعالجة، ما قد يتسبب بتسريب المياه إلى مجرى الوادي المحاذي للمحطة، والمؤدي إلى سد الوالة، المخصص للشرب في أي لحظة.

وكانت وزارة المياه والري، قالت في وقت سابق الإثنين، إن اللجان الفنية المختصة من جهات مختلفة، أنهت توصياتها بخصوص ما أثير على مواقع التواصل الاجتماعي حول تسرب مياه داكنة في وادي الرميل المغذي لسد الواله حيث انها قامت بمسح ميداني لمجرى الوادي والحوض الصباب المغذي لسد الوالة والبالغة مساحته (1770) كيلو متر مربع .

وخلصت اللجان الفنية الى ان تداخل عدد من الاودية المغذية للوادي ونتيجة تواجد النشاطات المختلفة داخل منطقة الحوض الصباب للسد ادت الى تدفق كميات مياه داكنة من المناطق الحرفية الواقعة قبل محطة تنقية جنوب عمان بالاضافة الى جريان الهطولات المطرية والتي زادت التدفق بسبب قيام البعض بربط مزاريب مياه الامطار على شبكات الصرف الصحي وكذلك الاعتداءات على مناهل الصرف الصحي والطرح العشوائي للمياه العادمة والقاء المخلفات الصلبة والسائلة والتي أدت الى وجود مياه جارية مختلطة مع مياه الامطار وبنوعيات لوحظ عليها بأنها غير طبيعية .

كما وأوصت اللجان الفنية بضرورة اتخاذ مختلف المؤسسات المعنية اجراءات احترازية للمحافظة على نوعية المياه الجارية خلال الموسم المطري في الاودية المختلفة المغذية للحوض المغذي للحوض الصباب كونها قد تشكل خطورة على نوعية المياه الجارية في الاودية كاجراء احترازي ووقائي لضمان عدم اختلاطها بأية ملوثات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى