أخبار الأردناهم الاخبار

السبت: طقس شديد البرودة وأمطار مخلوطة بالثلوج

التاج الاخباري– يزداد تأثر المملكة بالتيارات الغربية الرطبة المندفعة خلف المنخفض الجوي والكتلة الهوائية القطبية التي تحركت وتموضعت إلى الشمال الشرقي من المملكة، حيث تكون درجات الحرارة، نهار السبت، أقل من معدلاتها المعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-7 درجات مئوية، وفق ما ذكر موقع “طقس العرب”.
ويبقى الطقس شديد البرودة وغالباً غائما مع هطول الأمطار على فترات في مناطق عدة من المملكة، تكون غزيرة في بعض الأنحاء لا سيما الشمالية، كما تكون هذه الأمطار مخلوطة بالثلوج أحيانا فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها على 1000 متر عن سطح البحر، وتعبر أحياناً سحب وغيوم منخفضة ملامسة لسطح الأرض، ما يؤدي إلى حدوث الضباب وتدني مدى الرؤية الأفقية فوق المرتفعات الجبلية العالية، بينما تكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة قد تنشط أحياناً.
وفي خليج العقبة، تكون الرياح شمالية معتدلة السرعة، وموج البحر خفيف بارتفاع (5-20 سم)، ودرجة حرارة سطح المياه 22 درجة مئوية.
ليلا، يكون الطقس شديد البرودة في أغلب المناطق وغالباً غائما مع هطول الأمطار على فترات في مناطق عدة من المملكة، وتكون هذه الأمطار مخلوطة بالثلوج أو على شكل ثلوج أحياناً فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها على 1200 متر عن سطح البحر، فيما يتوقع تشكل الجليد فوق جبال الشراة، ويستمر عبور سحب وغيوم منخفضة ملامسة لسطح الأرض، ما يؤدي إلى حدوث الضباب وتدني مدى الرؤية الأفقية، وتكون الرياح جنوبية غربية الى غربية معتدلة السرعة.
وينصح “طقس العرب”، بالقيادة بحذر على طرق المرتفعات الجبلية العالية نتيجة الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض، ومراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة، والانتباه من خطر تشكل السيول وخاصة في شمال المملكة، والحذر من حدوث الانجماد وتشكل الجليد فوق جبال الشراة.
أما غدا نهارا، فتتموضع الكتلة الهوائية القطبية إلى الشمال الشرقي من المملكة، ما يؤدي إلى تأثر المملكة بموجة من البرد والصقيع خاصة مع ساعات الليل، فيما يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقائها أقل من معدلاتها المعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 3-4 درجات مئوية، ويكون الطقس باردا وغالباً غائم بوجهٍ عام بوجه عام، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وفي خليج العقبة، تكون الرياح شمالية معتدلة السرعة، وموج البحر متوسط بارتفاع (20-50 سم)، يتحول ليلا الى مائج في عمق البحر (70-90 سم)، ودرجة حرارة سطح المياه 22 درجة مئوية.
وحذر “طقس العرب” من اشتداد حدة البرد، ومن حدوث موجة صقيع في مناطق واسعة.
ليلا، يكون الطقس قارس البرودة في مناطق عدة، وتقترب الحرارة من الصفر المئوي وربما أقل في مناطق واسعة من المملكة مع تنبيهات جدية من مخاطر تشكل الصقيع في المساحات الزراعية، كما يستمر حدوث الانجماد فوق المرتفعات الجبلية العالية ومناطق البادية، وتشكل الجليد فوق جبال الشراة، وتكون الرياح خفيفة متغيرة الاتجاهات.
وحذر “طقس العرب” من مخاطر تشكل الصقيع في المساحات الزراعية المختلفة في المملكة، وتشكل الجليد فوق جبال الشراة، داعيا كذلك إلى الانتباه أثناء القيادة على الطرق التي تشهد تراكمات ثلجية بفعل تشكل الانجماد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى