أخبار الأردناهم الاخبار

الحياري ل التاج: قانون الإعسار أصبح حجة أصحاب الشركات للتغول على حقوق الموظفين

التاج الإخباري– مها الحمود

قال رئيس النقابة العامة للعاملين في البناء محمود الحياري في حديث له عبر برنامج ع المكشوف الذي يعرض على ال
أن شركة لافارج بدأت عملها في عام 1998 وكانت الشركة وطنية بإمتياز.
وأضاف أن الشريك الإستراتيجي دخل على شركة الإسمنت الأردنية وكان عدد عمالها ما يقارب 3000 عامل وبدأت بوعود تحسين وتطوير الشركة ولكن بعد سنتين من دخولها بدأ الشريك الإستراتيجي إتمام إتفاقيات مضمونها تخفيض أعداد العاملين الى أن وصل العدد الى 316 موظف.
وأشار الى صدور قرار المحكمة العمالية عام 2018 بإن الحقوق المكتسبة للعمال والمحافظة عليها مخالف لقانون العمل والمحكمة ترده ولذلك لم تتم الموافقة عليه وتم رد الطلب باعتبارها لاغية، وفي عام 2019 تم إقالة ما يقارب 220 موظف وكان النقاش مع معالي وزير العمل في ذلك الوقت على العمل على أمان وإستقرار وظيفي بسبب إنعدامه.
وفي ذات الوقت أصدر معالي الوزير كتاب أن المادة الرابعة من قانون العمال الأردني هي تحفظ حقوق العمال ولا يجوز الإعتداء على الحقوق المكتسبة، ولكن بعد هذا القرار صدر قرار الإعسار وكان له تأثير سلبي واضح على الحقوق العمالية، وهذا القانون معاكس للمادة الرابعة من قانون العمال الأردني حيث منع العامل من أن يكون له صوت في هذا القراروهذا يسمى إعتداء.
وبين أن العديد من دول العالم التي تصدر قرار الإعسار تكون الحقوق العمالية المكتسبة هي رقم واحد وصوت العمال صوت مميز لديها ولكن جاء لدينا قرار الإعسار بمنتهى الظلم.
وأوضح أنه تم إتخاذ الإجراءات من قبل النقابة من خلال رفع دعوة ضد قرار الإعسار وكسبنا قرار محكمة الإستئناف وتم رد الدعوة وتحويلها لمحكمة التمييز وإعادتها للإستئناف والآن الدعوة ما زالت قائمة ومتابعة.
وفي ذات السياق بين أن توقف صناعة الإسمنت في مصنعي الرشادية والفحيص لا يؤثر على اسوق الأردني بسبب وجود شركات أخرى مثل” مصنع المناصير رقم واحد وطني بإمتياز ومصنع إسمنت الشمالية ومصنع القطرانة ومصنع سمنترا” وجميع هذه الشركات قائمة بعملها والوطن هذا محمي لا يمكن أن يتغول أي مستثمر عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى