أخبار الأردناهم الاخبار

سحاب والرصيفة ستنتجان الوقود من النفايات الصلبة

التاج الإخباري – بدأت وزارة الإدارة المحلية، وبالشراكة مع القطاع الخاص، بتنفيذ مشروعات تهدف لتعزيز دور البلديات التنموي والنهوض فيه، ولتوفير فرص عمل لسكان المناطق التابعة لها.

وقال نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية، توفيق كريشان، اليوم الأحد، في بيان صحفي، إن “بلديتي سحاب والرصيفة ستنفذان مشروعين لفرز النفايات الصلبة وإنتاج وقود الديزل الثقيل (RDF) بالشراكة مع مؤسسات من القطاع الخاص” مضيفاً أنه تم تحويل تلك المشاريع إلى وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، في رئاسة الوزراء لاستكمال الإجراءات.

وبين أنه جرى “إرفاق الخطط التنفيذية والجدول الزمني لكلا المشروعين، بالإضافة إلى كافة المستندات اللازمة”.

وحول مشروع بلدية سحاب، بين كريشان أن “المشروع سيتم بين البلدية وبالشراكة مع شركة القمر للطاقة والبنية التحتية لإنتاج الوقود من النفايات الصلبة”.

وأوضح أن “المشروع يهدف إلى إنشاء محطة لإنتاج الوقود من النفايات الصلبة في البلدية”، بغرض تحقيق الوفر المالي وتخفيف العبء المادي على البلدية وتخفيض الكلف وتغطية النفقات بشأن فاتورة الطاقة المرتفعة على البلدية.

وأما ما يتعلق بمشروع بلدية الرصيفة فسيتم تنفيذه بالشراكة بينها وبين شركة كوبلنز للطاقة المتجددة والمعالجة الدولية للفرز.

ويهدف المشروع، إلى “معالجة النفايات البلدية الصلبة كذلك وإنتاج وقود الديزل الثقيل (RDF)، والذي سيعود بالنتائج الإيجابية على البيئة والبلدية مما يقلل من النفقات التشغيلية على البلدية إلى النصف مع تحقيق أرباح سنوية.

وتأتي خطوة الشراكة بين القطاعين العام والخاص بناء على توجيهات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، وذلك لأهمية العمل بتشاركية بين الطرفين، وبما يخدم مصلحة الاقتصاد الوطني والمواطن على حد سواء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى