أخبار الأردناهم الاخبار

اعتماد وتوحيد الأسس التنظيمية للتعلم الإلكتروني “عن بُعد” لطلاب الجامعات

التاج الإخباري – قرر مجلس التعليم العالي الموافقة على اعتماد وتوحيد الأسس التنظيمية للتعلم الإلكتروني (عن بُعد) ” الأدوار والمسؤوليات” وتعميمها على جميع الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة التي تحدد دور ومسؤولية كل من أعضاء هيئة التدريس والطلبة والجامعات، وفق وزارة التعليم العالي.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أنه يجب على كل عضو هيئة تدريس إعداد خطّة المساق كاملة قبل بَدء التدريس، ورفعها للطلبة على موقع المساق على المنصّة التعليميّة المعتمدة في المؤسسة.

وأشار البيان، إلى أن رئيس القسم، وإدارة الكليّة يستلمون خطّة واضحة ومفصّلة بحيثُ تتضمَّنُ وصفَ المساق والمنصّة التعليميّة المستخدمة ونتاجات التعلُّم المتوقّعة، وأساليب التدريس المستخدمة في المساق والمادة التعليميّة الفصليّة موزّعة بدقّة على مستوى كلّ لقاء تعليميّ.

ووضح البيان، أن هذه الشروط حتى يتوضح للطالب ما يُتوقَّعُ إنجازُهُ في كلّ لقاء، كما يجب أن تتضمّن الخُطّة مكوّنات التقويم من امتحانات فصليّة ونهائيّة وتقارير ومهام وواجبات ومشاريع والأوزان المخصّصة لكلّ منها من العلامة الكليّة ومواعيد وآلية تسليمها وتواريخ الامتحانات وأوقاتها والمنصّة المستخدمة لتنفيذها.

وأضاف البيان، أن الخطة يجب أن تنص على الساعات المكتبيّة الإلكترونيّة الأسبوعيّة المخصّصة لاستفسارات الطلبة وطريقة التواصل معهم، ويجب أن يحرص عضو هيئة التدريس على بدء اللقاء في موعده المحدّد، وإنهائه في موعده المحدّد أيضًا، وأن يخطّط لكلّ لقاء على نحو يتيح استثمار كامل الوقت بكفاءة وفاعليّة، وأن يحرص عضو هيئة التدريس على المحافظة على الظهور تماما وكأنّ المحاضرة تعقد في الحرم الجامعيّ، وأن يحرص على أن يتعامل الطلبةُ مع اللقاءات بالطابع الجَدِّيّ والرّسميّ نفسه، إضافة إلى أن يتناسب عدد الواجبات والجهد المتوقّع تكريسه له من الطلبة مع الساعات المعتمدة للمساق، وعدد المساقات الأخرى التي يدرسها الطالب.

إضافة إلى أن لا يطلب من الطلبة ما هو أكثر من المتوقّع حتى يكون لديهم الوقت الكافي لإنجازها في المدّة المحدّدة وبالجودة المرجوّة.

وعن أهم الأدوار والمسؤوليات المناطة بالطلبة فقال البيان، إن عليه الالتزام بتعليمات المواظبة والحضور والغياب المعتمدة في مؤسسته، وأن يحرص على حضور اللقاءات من بدايتها إلى نهايتها ومن بداية الفصل إلى نهايته.

وأضاف البيان أن على الطالب الحرص على الانتباه التام والتفاعل خلال اللقاء، وأن يتأكّد من مواعيد مساقاته قبل بدء التدريس، وأن يتأكّد من أنه مسجَّل فيها حسب الأُصول، وأن يعمل على حلّ أيّ إشكالات إن وجدت قبل بدء التدريس، وأن يحرص على المحافظة على الظُّهور في اللقاءات، “كأنّ اللقاء يُعقدُ في الحَرم الجامعيّ”.

“على الطالب ينجز المهامّ والواجبات والتقارير الفصليّة أوّلا بأوّل وبدقّة، ويرفعها من خلال الآليّة المتَّبعة في المساق في مواعيدها تجنُّبًا للتأخُّر أو لتراكمها، وأن يلتـزم الأمانةَ العلميّة، ويعتمد على نفسه وقدراته في إعداد المهامّ أو الواجبات أو التقارير أو البحوث تحت طائلة المسؤوليّة، وأن يلتزم جميع قواعد مصداقيّة الامتحانات وأخلاقياتها وشروطها، ويمتنع عن ممارسة أيّ شكل من أشكال الغشّ والإخلالِ بالأمانة تحت طائلة المسؤوليّة”، وفق بيان وزارة التعليم العالي.

أما أهم الأدوار والمسؤوليات المنوطة بالمؤسسة فقد وضح البيان أن على وحدة القبول والتسجيل فيها التأكد، في حال الطلبة المسجّلين في مساقات عمليّة أو تطبيقيّة أو تدريبيّة أو غيرها في الحرم الجامعيّ، من وجود وقت كاف بين انتهائهم من حضور تلك المساقات في الحرم الجامعيّ والتحاقهم بلقاءات تدرَّس إلكترونيّا عن بعد تمكّنهم من الانضمام إليها في الوقت المحدّد ومن المكان المناسب لذلك، وأن يتأكّد رئيس القسم والعميد المعنيان من امتلاك أعضاء هيئة التدريس الأجهزة التَّقنيّة الملائمة للتعلُّم الإلكتروني “عن بُعد” ومن حلّ أيّ مشكلات متعلّقة بذلك قبل بدايةِ التدريس.

إضافة إلى أن تتابع عمادات شؤون الطلبة، بالتنسيق مع الجهات المعنيّة في المؤسسة، حاجات الطلبة غير المقتدرين إلى حزم إنترنت إضافيّة، و أن توفر الفرق الفنية المتخصصة لتقديم الدعم اللوجستي لكل كلية، وأن تحرص المؤسسة على العناية بالطلبة من ذوي الإعاقة والحاجات الخاصّة، الذين يعانون صعوبات تعلّم؛ لتمكينهم من الحصول على تعلُّم وتقويم فاعليْن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى