أخبار الأردناهم الاخبار

الاردن يتراجع (4) درجات على مؤشر الديمقراطية في 2020

التاج الاخباري- حصل الأردن على المركز 118 من أصل 167 دولة في مؤشر الديمقراطية للعام 2020، حيث حصل على علامة 3.8، محققا تراجعا بأربع مراكز عن ترتيبه في عام 2019 حيث كانت المملكة تحتل المرتبة 114 بواقع 3.93 في العام الماضي.

وحلّ الأردن في الفئة الرابعة من مؤشر الديمقراطية، وهي أدنى فئة.

وقالت مجلة الايكونومست القائمة على التصنيف إن الأردن شهد انتخابات لمجلس النواب بنسبة مشاركة 29.9%، وهي النسبة المستمرة بالهبوط.

كما سجّل الأردن هبوطا كاملا في كلّ علامات المؤشر مقارنة مع دول المنطقة.

وتقوم مجلة الايكونومست بعمل هذا المؤشر منذ عام 2006 وقد اصبح الأشمل والمعتمد دوليا رغم وجود انتقادات حول شفافية المنهج المستخدم لعمل المؤشر.

ويستند المؤشر إلى 60 معيارا ضمن 5 محاور من بينها كفاءة الادارة والحكومات ولكل محور علامة يضعها خبراء يستندون الى استطلاعات رأي تجري في تلك البلدان وكذلك تقارير صحفية ومعلومات من مصادر مختلفة لكن الصحيفة لا تفصح بالضبط كيف يتم ذلك.

وتنقسم الدول على سلم من واحد الى عشرة بين اربع فئات أولا- نظام ديمقراطي كامل (بين 8 الى 10 درجات) ثانيا- نظام ديمقراطي معيب ( بين 6 الى 8 درجات) ثالثا- نظام هجين اي فيه عناصر تحسب للديمقراطية واخرى للاستبداد (بين 4 الى 6 درجات) ورابعا نظام سلطوي او استبدادي (بين 1 الى 4 درجات) وداخل كل فئة هناك تقسيم فرعي بين اعلى وأدنى.

واحتلت كوريا الشمالية المركز الأخير على الاطلاق بينما احتلت النرويج المركز الأول وبجانبها الدول الاسكندنافية وكندا بينما تنزل الولايات المتحدة بفضل ولاية ترامب الى صف دول الديمقراطية المعيبة بعلامة 7,92..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى