أخبار الأردناهم الاخبار

الأمانة تجدد 19 ألف رخصة مهن منذ بداية العام الحالي

التاج الاخباري- كشف مدير دائرة المهن والتراخيص في امانة عمان المهندس عادل الصهيبا أن حوالي 19 ألف رخصة مهن في العاصمة عمان جرى تجديدها منذ بداية العام الجاري من أصل 110 الاف رخصة مهن فعالة.
وبين ان الامانة أصدرت الكترونيا أكثر من 500 رخصة جديدة منذ بداية العام الجاري، موضحا أن النظام الالكنروني لإصدار رخص المهن بدأ منذ 1 /12 /2019 وتم اطلاقه رسميا في بداية العام الجاري، وقد ساهم في تعزيز الشفافية وتسريع الإجراءات اضافة الى تقليل الوقت مما يخفف من العبء على المراجعين.
واشار الى ان الخدمات الإلكترونية من شأنها التسهيل على المواطنين وتحصيل الخدمة من أي موقع، حيث وفرت الأمانة للمواطنين عند الدخول للموقع الإلكتروني ارشادات عامة لكيفية التعامل مع كل خدمة.
وتابع الصهيبا أن جميع خدمات «المهن» وعددها 13 خدمة، اصبحت متاحة إلكترونيا أمام المواطنين من خلال الدخول على موقع الأمانة الإلكتروني، ولا حاجة للمواطنين بمراجعة الامانة لأي غرض، اذ تم الربط مع جميع الجهات القطاعية المتعلقة برخص المهن.
وتشمل الخدمات إصدار رخصة مهن لأول مرة، نقل موقع رخصة مهن، نقل ملكية رخصة مهن، شطب والغاء رخصة مهن، تجديد رخصة مهن، مطابقة بيانات سجل رخصة المهن، تعديل مساحة رخصة المهن وتجزئة الرخصة، تعديل رأسمال رخصة المهن، تعديل مساحة اللوحة الإعلانية، اعفاء رسوم سنوات سابقة، واصدار رخصة لوحات اعلانية.
وبين الصهيبا انه وبحسب قانون رخص المهن تنتهي المهلة المحددة لتجديد رخص المهن سنويا في نهاية شهر شباط من كل عام، الا ان امين عمان لديه الصلاحيات لتمديدها شهراً دون غرامات لتنتهي في نهاية شهر شباط.
وكان أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، صرح خلال مؤتمر صحفي عقد أخيراً، ان نسبة الإنجاز في مشروع التحول الإلكتروني في خدمات الأمانة بلغت 93% وستستكمل هذه المنظومة منتصف شباط المقبل، حيث تبقى 9 خدمات فقط هي قيد الاتمتة.
وقال الصهيبا إن مشروع قانون رخص المهن الموجود حاليا في مجلس النواب يشتمل على ترخيص مكاتب افتراضية بهدف مواكبة التطورات في عالم الأعمال.
وأضاف أن ترخيص المكاتب الإفتراضية سيكون من خلال نظام او تعليمات خاصة بعد إقرار مشروع قانون رخص المهن.
والمكاتب الافتراضية تتضمن مركز دراسات او مركز اعمال وتقدم خدمات من قاعات اجتماعات مع سكرتاريا وخدمات اخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى