أخبار الأردناهم الاخبارخبر عاجلمحافظات

وزير الأشغال: دراسة مشروعين لباص سريع التردد من عمّان إلى المطار والسلط

وزير الأشغال: دراسة مشروعين لباص سريع التردد من عمّان إلى المطار والسلط 

الحكومة أعدت قائمة من أربعة عشر طريقا تفكر بطرحها على نظام (TOLL)

تفكير بطريق جديد يربط الحدود العراقية بمدينة العقبة بطول 640 كلم على أن يكون مدفوع الأجر

التاج الإخباري – استقبل وزير الأشغال العامة والإسكان ووزير النقل، المهندس ماهر أبو السمن، في مكتبه اليوم الخميس، نائب رئيس البنك الدولي لشؤون البنية التحتية، غوانغز تشين، والوفد المرافق له، لبحث مجالات التعاون في مشاريع البنية التحتية خصوصا في قطاعي النقل والطرق.

وأشاد أبو السمن ببرامج التعاون القائمة مع البنك الدولي، وخاصة ما يتعلق بإسهامات البنك في تمويل مشروعات البنية التحتية والمشاريع التي تهدف لخلق فرص للعمل، مستعرضا قائمة بالمشاريع الحكومية في قطاع النقل والطرق، وكيفية الاستفادة من خبرات البنك الدولي في هذا المجال.

وأعرب عن تطلع وزارتي الأشغال والنقل للحصول على دعم في تنفيذ مشروعين مهمين على غرار مشروع الباص سريع التردد عمان-الزرقاء، هما مشروعا الباص سريع التردد عمان-المطار وعمان-السلط انطلاقا من محطة صويلح، لافتا إلى أنه يجري حاليا إعداد الدراسات الفنية ودراسة الجدوى للمشروعين، ومؤكدا أنه لا بد من تعميم فكرة الباص سريع التردد للربط بين مختلف المحافظات لحل مشكلة النقل العام التي يعاني منها الأردن.

ولفت الى أن الحكومة أعدت قائمة من أربعة عشر طريقا تفكر بطرحها على نظام (TOLL) بالشراكة مع القطاع الخاص وعلى رأسها طريق عمان التنموي وطريق عمان-عجلون الجديد.

وقال إنه يتم التفكير أيضا بطريق جديد يربط الحدود العراقية بمدينة العقبة، وهو طريق يبلغ طوله بحدود 640 كلم، وهناك تفكير بطرحه من خلال شراكة مع القطاع الخاص على أن يكون طريقا مدفوع الأجر للمركبات التي تمر عليه.

من جانبه، أكد نائب رئيس البنك الدولي للبنية التحتية غوانغز تشين على استمرار البنك الدولي بتقديم الدعم لبرنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومشاريع البنية التحتية من خلال تحفيز التمويل للقطاع الخاص باستخدام آليات البنك الدولي المتنوعة وخاصة في قطاعات المياه والطاقة والنقل والتي تعتبر من القطاعات ذات الأولوية في رؤية التحديث الاقتصادي.

وأعرب تشين عن تفهمه للتحديات التي يواجهها الأردن واولويات عمل الحكومة، وقال أنه يجري حاليا دراسة المشاريع التي يمكن للبنك تمويلها في المرحلة المقبلة.

وعرض أمين عام وزارة الاشغال العامة والإسكان الدكتور جمال قطيشات رؤية الوزارة في أوجه التعاون الممكنة مع الصندوق خصوصا في وضع خطة استدامة للمر عمان التنموي والمساعدة الفنية والمالية في تنفيذ طريق عمان-عجلون الجديد، الذي من المنتظر أن يؤدي تنفيذه الى تنشيط الحركة السياحية والتنموية في محافظة عجلون.

من جهتها، ثمنت أمين عام وزارة النقل وسام التهتموني الدعم والمساندة التي تلقتها وزارة النقل من البنك الدولي في إعداد استاراتيجية النقل والخطة التحديثية للنقل والسلامة على الطرق، لافتة الى أنه وبعد صدور قانون السير الجديد هناك عمل على إطلاق مدونة سلوك لمستخدمي الطرق.

وفي ختام اللقاء شكر أبو السمن نائب رئيس البنك الدولي لشؤون البنية التحتية غوانغز تشين والوفد المرافق له على تعاونهم معربا عن الإهتمام بمزيد من اللقاءات لمناقشة كافة التفاصيل الفنية والمالية للمشاريع الموضوعة على طاولة البحث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى