أخبار الأردناهم الاخبار

العاصفة الالكترونية انطلقت.. #لا_لحبس_الصحفيين و #الحرية_لجمال_حداد يتصدران قائمة الاكثر تداولا في الاردن

 التاج الاخباري- خلال دقائق من انطلاق العاصفة الالكترونية التي دعا إليها زملاء صحفيون وناشطون حقوقيون للمطالبة بالافراج عن الزميل جمال حداد، والتأكيد على رفض حبس الصحفيين في قضايا النشر، حتى تصدر وسما (#الحرية_لجمال_حداد و #لا_لحبس_الصحفيين ) قائمة الأكثر تداولا في الأردن.
وأكد مغرّدون ومدوّنون رفضهم ما يجري من تكميم للأفواه وقمع للحريات، مشددين على حقّ المواطن والصحفي طرح ما شاء من تساؤلات وابداء وجهة نظره في مختلف الملفات، فيما يُفترض بالحكومة أن تجيب على كلّ تلك التساؤلات بشكل شفاف.
وقال رئيس مركز حماية وحرية الصحفيين، الزميل نضال منصور، إن التشريعات في الاردن تحوّلت إلى أداة لتقييد حرية التعبير والاعلام، مؤكدا رفضه حبس الصحفيين أو محاكمتهم أمام محكمة أمن الدولة.
واستهجن منصور محاسبة وملاحقة الصحفيين بموجب قوانين غير قانون المطبوعات والنشر المخصص لمساءلة وتنظيم مهنة الصحافة، فقال: “يوجد قانون مطبوعات لمساءلة الصحفيين والصحفيات فلماذا تلاحقوهم بموجب قوانين اخرى تسمح بتوقيفهم؟”.
وتساءل الزميل باسل العكور: “ما الذي يلقي الرعب بين الناس، خبر صحفي، أم سجن الصحفيين والاردنيين لمجرد نشرهم لخبر او تعليق او وجهة نظر؟ من يعرض سلامة المجتمع للخطر، خبر صحفي، ام انتهاكاتكم الصارخة لحقوقنا الاساسية، حقنا في التعبير وابداء الرأي”.
وقال الكاتب الصحفي، الزميل حلمي الأسمر: “حين تصبح عملية نشر خبر مغامرة توصلك إلى محكمة أمن الدولة، فقل على البلد السلام!”.

وقال الزميل محمد عرسان إن السجن والقوانين والممارسات المقيّدة لحرية الاعلام صارت كابوسا يوميا له كشخص يعمل في قطاع الإعلام، لافتا إلى أن حرية الإعلام والتعبير بشكل عام في الأردن تسير إلى الخلف؛ قمع العمل النقابي، منع من النشر، ملاحقات، ضغوطات.
ورأت الزميلة فاطمة عفيشات أن “السلطة الرابعة جردت من سلطتها وقلمها، وتُركت تواجه الرابع ومزاجياته، كمصارع أعزل في حظيرة ثيران -وأنتم أكبر قدر-“.
وقالت الناشطة الحقوقية، هالة عاهد: “إن السلطات تلجأ لحبس الصحفيين حين يكون هناك معلومات تخشى نشرها؛ حق الناس بالوصول للمعلومات يرتبط بشكل وثيق بحق الصحفيين في التعبير وتناول قضايا تهم المصلحة العامة”.
وقال الزميل عمر الدهامشة: “الصحفي غير محصن عن المحاكمة ضمن معايير تحفظ حقه في التعبير وأمام محاكم تتوافر فيها شروط المحاكمه العادلة، لكن إحالة الصحفيين إلى محكمة أمن الدولة شكل متقدم من أشكال القمع والترويع، يسيء لصورة بلدنا ويكشف حجم الاستبداد الذي يعشعش في عقول البعض”.
وقال ابراهيم شديفات: “إن السلطة الفاسدة هي التي تخاف من المساءلة وترى الصحفي عدوا لها، تريد تطويعه أو القضاء عليه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى