أخبار الأردناهم الاخبار

“الزراعة”: نعمل على حل مشكلة المزارعين عبر تصدير “الفائض”

التاج الإخباري – بدأ مزارعو وادي الأردن، الأربعاء، إضرابهم عن توريد الخضار والفواكه لسوق العارضة والسوق المركزي المحلي، نظراً لانخفاض أسعار منتجاتهم.

ويطالب المزراعون الحكومة، بجدية التعامل معهم وإيجاد حلول لإنقاذ القطاع الزراعي الذي وصفوه بـ”المنهار”.

ويؤكد مزارعو وادي الأردن، أن كلفة الزراعة والانتاج أعلى بكثير من كلفة البيع للسوق المحلي، مؤكدين أن هنالك خسائر لحقت بهم بسبب تدني أسعار الخضار وتحديدا “الخيار”، في ظل توقف التصدير.

من جهته، قال مساعد أمين عام وزارة الزراعة للتسويق والجودة الدكتور أيمن السلطي، إن وزارة الزراعة تقدر شكوى المزارعين، وتؤكد على أهمية دعم القطاع الزراعي.

وأوضح السلطي في حديث له أن تدني أسعار الخضار مثل البندورة والخيار والباذنجان، أثر على المردود المالي للمزارعين خلال الفترة الماضية.

وبين أن كميات الخضار والفواكه شهدت فائضا خلال الأيام القليلة الماضية، وكان التوريد أكبر من السابق لذلك انخفضت الأسعار بشكل مبالغ فيه، وانعكس بشكل سلبي على المزارعين.

وأشار الى أن وزارة الزراعة تتواصل مع المصدرين من أجل تصدير الفائض من كميات الخضار والفواكه خلال الأيام المقبلة، ما سيخفف على المزارعين، وفق السلطي.

بدوره، قال رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان الخدام، إن الوصول إلى قرار وقف التوريد للسوق المركزي، هو قرار مؤلم وصعب، بعد الظروف المالية والخسائر التي تكبدها المزارعين.

وأضاف أن الحكومات المتعاقبة أهملت ملف القطاع الزراعي، مطالباً بإيجاد سقوف سعرية أدنى لأصناف الخضار والفواكه.

ودعا الحكومة إلى دعم القطاع الزراعة والوقوف مع مشاكل القطاع، وإعفاء المزارعين من الرسوم عبر قرار رسمي من مجلس الوزراء لما له من أهمية في انقاذ المزارعين.

وفي السياق، قال مدير سوق الخضار المركزي في أمانة عمّان الكبرى المهندس أنس محادين، إن القطاع الزراعي وصل الى مرحلة الاكتفاء الذاتي المحلي.

وأوضح محادين أنه تم توريد بعض الكميات إلى السوق المركزي، لكن التوقف كان أكبر فيما يتعلق بسوق العارضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى