أخبار الأردناهم الاخبار

اعتصام لسائقي التطبيقات الذكية امام النقل غدا الأحد

التاج الاخباري – خليل النظامي
كشف سائقو التطبيقات الذكية في الاردن نيتهم عن تنفيذ وقفه احتجاجية غدا الأحد امام مبنى وزارة النقل في تمام الساعة العاشرة صباحا اثر القرارات التي اتخذتها شركات التطبيقات الذكية مؤخرا، والتي اضرت بهم بحسب حديث لهم مع “التاج الاخباري”.


وأضافوا، ان حوالي 13 الف سائق كابتن، قد تضرروا بشكل كبير اثر القرارات الجديدة، خاصة ان عملهم قد توقف بشكل شبه كامل نظرا لما سببته جائحة الكورونا من اثار اقتصادية سلبية على السياحة الداخلية وقرارات الاغلاقات التي شملت الجامعات والكليات والمدارس.


السائقون اوضحوا لـ”التاج الاخباري” ان الهدف من الوقفة الاحتجاجية ايقاف العقد الالكتروني الحديث لـ شركة اوبر، والعمل مع اي تطبيق مرخص دون الحاجة الى تحرير التصريح ويكون التصريح يحمل صفة تطبيقات ذكية اي يحق للكابتن العمل مع اي تطبيق مرخص.


كما طالبوا بتجديد التصريح عن طريق الهيئة دون الرجوع الى الشركة لاخذ الموافقة، وطلب مندوب من كافة الشركات المرخصة ومرجاعة بيانات الشركة لمعرفة اذا كان لديهم كباتن تعمل دون تصريح وايقاف جميع الكباتن الذين لا يملكون تصريح من الهيئة.


اضافة الى المطالبة بايقاف جميع الشركات الغير مرخصة مباشرة بكتاب رسمي موجه لوزارة الاتصال الرقمي، وعدم ترخيص اي شركة جديدة تحت اي بند او اي شكل او اي مسمى.


وطالبوا بتوحيد العمولة المقطوعة من الكابتن من كافة الشركات كـ حد اعلى 15% وتوحيد اسعار الرحلات ابتداء من 1.50 وتوحيد سعر الكيلوامتر كحد ادنى 21 قرش ودقيقة الانتظار كحد ادنى 6 قروش في حال السير او الوقوف وارجاع كرتات المحافظات وتغطية جميع محافظات المملكة بهذة الخدمة.


كما طالبوا بحسب كتاب خاطبوا فيه وزارة النقل عدم مخالفة المركبة (عمل مقابل اجر) في حال انتهاء رخصة المركبة وان تكون المخالفة (انتهاء رخصة مركبة فقط)، واضافة سنة للعمر التشغيلي بدل سنة 2020 لكافة الكباتن واعفاء الكباتن من رسوم هذه السنة بسبب جائحة الكورونا، اضافة الى ايقاف البلوكات التعسفية دون الرجوع للكابتن والتحقق بانذارين قبل البلوك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى