أخبار الأردناهم الاخبار

الأوبئة : نسبة الإيجابية بفحوصات اليوم غير دقيقة

التاج الإخباري – قال رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة، فراس الهواري، إن نسب الفحوص الإيجابية لفيروس كورونا المستجد، الخميس “ليست دقيقة”؛ لأن عدد الفحوص كانت قليلة مقارنة بالأيام السابقة.

وأضاف الهواري، “عندما تكون أعداد فحوص الفيروس قليلة وتستهدف المخالطين اللصيقين احتمال أن تكون نسبتها عالية”. قائلا إن “نسبة الفحوص الإيجابية لم تبتعد عن نسب الثلاثاء والأربعاء لو أجرينا نفس أعداد الفحوص” وذلك وفق تصريح لقناة المملكة.

وتابع: “ارتفاع نسبة الفحوص الإيجابية لا نقلل من أهميتها، حيث تنعكس على الأعداد اليومية التي يتم إدخالها إلى المستشفيات”.

وأشار، إلى أنه في الـ 3 أسابيع الماضية ارتفع عدد الأشخاص المصابين في المستشفيات من 350 شخصا إلى أكثر من 800 شخص يحصلون على العلاج داخل المستشفيات”.

ولفت النظر، إلى أن “المنحنى الوبائي في زيادة ويشبه دول الجوار، حيث يشهد الأردن ما يشبه بداية لموجة جديدة، ولكننا قادرون على التحكم في الموجة وإبطائها ومنعها”، حيث إن ارتفاع المنحنى الوبائي يحعلنا نتعامل بجدية وحذر أكبر وعدم تهاون حتى تنخفض نسب الإصابات”.

“ليس بالضرورة أن يكون هناك قيود جديدة، ولكن الالتزام (بارتداء الكمامة، التباعد الجسدي، والنظافة العامة) تساوي وتكافئ الحظر الشامل”.

وأوضح، أن ارتفاع نسب الفحوص الإيجابية قد يتسبب في التريث بفتح قطاعات جديدة، لأنه ليس من الحكمة فتح مزيد من القطاعات في ظل منحنى وبائي يزداد.

وبين الهواري، أنه يتم مراقبة ما يحدث؛ ويجب الاستمرار بإعطاء اللقاحات المضادة بفيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى