أخبار الأردناهم الاخبار

زراعة إربد: الهطول المطري يبشر بموسم زراعي جيد

التاج الإخباري – قال مدير زراعة محافظة إربد، الدكتور عبدالوالي الطاهات، إن كميات الأمطار التي هطلت خلال المنخفض الأخير تبشر بموسم زراعي جيد؛ حيث تراوحت بين 24 ملم إلى 33 ملم في بعض المناطق من المحافظة.

وأضاف الطاهات، خلال حديثه، اليوم الخميس، أن هطول الأمطار مع تدني درجات الحرارة عمل على زيادة نسبة الرطوبة في التربة للأعماق ووصلت إلى 15 سم، وهذا بدوره سيعطي فرصة جيدة لإنبات البذور في التربة والاحتفاظ بالرطوبة لفترات طويلة، وهذه الأمطار لها أثر إيجابي كبير على زراعة المحاصيل الشتوية مثل القمح والشعير والبقوليات المنوعة.

ونوه الطاهات إلى أن الأمطار ساهمت بغسل أشجار الزيتون وإزالة الغبار والأتربة عنها، الأمر الذي كان يعيق عمليات القطاف قبل المنخفض، إضافة إلى الأثر الإيجابي لكميات الأمطار على قطاع المراعي، وهو ما سيوفر غطاء نباتيا للحيوانات في الأسابيع القليلة المقبلة.

ودعا لمزارعين والمواطنين إلى المباشرة في عمليات الزراعة، نظرا للظروف الجوية المناسبة، والعمل على زراعة الحدائق المنزلية بالخضروات الشتوية المختلفة، وبخاصة مع هطول كميات مطرية تساعد على عملية الإنبات المبكر لجميع المزروعات، مشيرا أن هذه الفترة مناسبة لإجراء العمليات الزراعية المهمة من تقليم وحراثة وتسميد للأشجار المثمرة وبخاصة أشجار الزيتون.

يشار إلى أن مديرية زراعة محافظة إربد كانت دعت المزارعين مؤخرا للتواصل مع المديرية، وذلك بهدف تقديم الإرشادات المناسبة للمزارعين لزراعة المحاصيل المختلفة للوصول إلى إنتاج بجودة عالية نوعا وكما.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى