أخبار الأردناهم الاخبار

الحجاوي: الحظر الذكي خطة بديلة غير موجعة للاقتصاد الوطني

 التاج الإخباري – شكك عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الدكتور باسم الحجاوي، بالمعلومات المتداولة حول امتلاء ما نسبته 99% من الأسرّة المخصصة لمرضى كورونا في إربد.

وأشار في حديث له ، إلى أنه لم يبلغ الإشغال في مستشفيات المملكة ما نسبته 80% بعد.

وقال إن عدد مرضى كورونا الموجودين في المستشفيات لتلقي العلاج، بلغ حتى يوم أمس 2118 إصابة، وأنه لا يزال لدى المستشفيات أسرة فارغة.

وأكد أن وزارة الصحة تتعاقد مع مستشفيات خاصة بمختلف محافظات المملكة لتخصيص أسرة فيها لمرضى كورونا، بحيث يتم تحويل مرضى كورونا إليها.

وأضاف أنه لا يمكن أن يكون هناك مريض كورونا بحاجة لإدخال للمستشفى إلا وأن يتم إدخاله لمستشفيات الوزارة أو تحويله لأحد المستشفيات الخاصة ضمن المسافة القريبة.

ولفت الحجاوي في حديثه، إلى أن نسبة الإدخال للمستشفيات محليا تتراوح ما بين 5 – 6%، بينما تبلغ نسبة الإدخال العالمية 10%.

وقال الحجاوي “إننا ننتظر ارقام الإصابات التي قد تتزايد نهاية الأسبوع، جراء الخروقات التي جرت في الأيام الثلاثة الماضية بعد الانتخابات النيابية”.

وتأمل الحجاوي أن لا تؤثر الخروقات التي جرت بعد الانتخابات النيابية على أرقام الإصابات بحيث لا تضغط على القطاع الصحي وأن يكون قادرا على استيعابها.

وأكد الحجاوي أنه ليس هناك ما يشير إلى فرض حظر شامل طويل المدة في المدى القصير.

وقال “لم نوصِ بفرض الحظر الشامل لأننا ننتظر أرقام الإصابات بنهاية الأسبوع التي قد تحدث جراء الخروقات”.

وحول الحظر الذكي، أوضح الحجاوي أنه خيار بديل عن الحظر الشامل، بحيث يتم فرض حظر على مهنة مخلة بإجراءات السلامة العامة، أو على أوقات معينة من اليوم أو على جزء من محافظة.

وبيّن أن الحظر الذكي يعد خطة بديلة غير موجعة للاقتصاد، بحيث تنفد فقط على الفئة أو المهن المُخلة، مؤكدا أن الحظر يفرض حماية لصحة المواطن وهناك لجان تدرسه بحيث لا يضر بالاقتصاد الوطني.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى