اهم الاخبار

%23 نسبة المرشحين الحزبيين في الانتخابات النيابية

التاج الإخباري – يدلي الناخبون والناخبات في الأردن الثلاثاء، بأصواتهم لاختيار أعضاء مجلس النواب التاسع عشر، في الانتخابات التي تشهد زيادة في عدد الأحزاب المشاركة والمرشحين الحزبيين.

وبحسب وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، بلغ مجموع الأحزاب التي تقدمت بأسماء مرشحيها ضمن القوائم التي ستشارك بالانتخابات النيابية 41 حزبا من أصل 48 حزبا.

وأضافت الوزارة أن مجموع المترشحين بلغ 397 مترشحا للانتخابات بما نسبته 23% من إجمالي المترشحين في الأردن، والبالغ عددهم 1690 مرشحا ومرشحة، من بينهم 97 مرشحة بنسبة 24% من مرشحي الأحزاب ونسبة 26% من المرشحات في الأردن، والبالغ عددهن 364 مرشحة، موضحة أن نسبة الزيادة في أعداد السيدات المرشحات مقارنة بانتخابات 2016 بلغ 44.4%.

وأشارت الوزارة إلى أن مجموع الشباب المرشحين الحزبيين الذين تتراوح اعمارهم بين 30-35 سنة بلغ 38 مرشحا.

وأكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة على “وجود زيادة في عدد الاحزاب المشاركة والمرشحين الحزبيين، وهو مؤشر على حضور الاحزاب في الانتخابات النيابية 2020 والحكومة معنية في المشاركة وبوصولهم إلى قبة البرلمان ولكن هذا الأمر يقرره الناخب من خلال صندوق الاقتراع”.

ولفت النظر إلى أن الزيادة في القوائم الحزبية بلغت 30% في حين بلغت الزيادة بأعداد المرشحين الحزبين 35% مقارنة بالانتخابات النيابية 2016.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى