أخبار الأردناهم الاخبار

عبيدات: لا حظر طويلا حتى الآن ونتائج اللقاح الذي تلقيته بحاجة 4 اسابيع

التاج الاخباري- أوضح وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات أن نتائج دراسة اللقاح الذي تلقاه ورئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، تتبع للجهة صاحبة اللقاح وستقوم بنشرها بعد انهاء اجراء الدراسة.

وقال عبيدات في مداخلة هاتفية عبر برناكج صوت المملكة، إن اللقاح هو جزء من دراسة سريرية تم البدء فبها قبل فترة، وتلقاه والرئيس كمتطوعين، وليس كلقاح معتمد في الأردن.

وأضاف أنه من الممكن أن يجرى فحص لاختبار اللقاح بعد 3 الى 4 اسابيع، ومن المفترض أن يؤخذ لقاح آخر. وبين أن اصحاب هذه الدراسة هم من يقوموا بنشر المعلومات ويقررون اذا ما كان هذا اللقاح فعالا وآمنا ثم يجرى اعتماده في كل دولة ويعطى للمواطنين.

وأوضح أن اللقاح هو الاماراتي، ويجرى دراسته منذ نحو شهرين في الأردن. وعن العالم، قال عبيدات إن هناك 9 شركات وصلت الى المرحلة الاخيرة من الدراسات السريرية وهي التي تحدد اذا كان اللقاح فعالا وآمنا. وأضاف “نتأمل أن يكون اللقاح قد توفر حتى نهاية العام الحالي او في بداية العام المقبل”.

اما عن حظر التجول الشامل طويل المدة أكد عبيدات أنه لا يوجد لغاية اليوم أي قرار يتعلق بالحظر. وبين أن ما يحدد ذلك هو اعداد المصابين واعداد المرضى الذين يحتاجون الى مستشفيات ومقارنة ذلك مع عدد الاسرة المتاحة لكورونا. وقال إن الاعداد الموجودة بالمستشفيات اقل من اعداد الاسرة المتوفرة لكورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى