أخبار الأردناهم الاخبار

“ذبحتونا” ترحب بقرار إعادة دراسة المبادئ العامة الجديدة للقبول الموحد

التاج الإخباري – رانيا الأحمد

رحبت الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة “ذبحتونا”، بقرار مجلس التعليم العالي إعادة دراسة المبادئ العامة الجديدة للقبول الموحد، وعدم تطبيقها على طلبة الثانوية العامة الموجودين حالياً على مقاعد الدراسة.

ورأت “ذبحتونا” أن أية تعديلات على أسس القبول الجامعي يجب أن تنطلق من على قاعدة الحرص على جودة التعليم ومخرجات الجامعات بالتوازي مع الحفاظ على مصلحة الطلبة وتحقيق العدالة بينهم.

ولفتت الحملة إلى أنها كانت من أوائل الجهات التي قدمت قراءة شاملة تكشف حجم الخلل والتدمير الذي قد يلحقه إقرار هذه المبادئ على العملية التعليمية والجامعات.

وأكدت حملة ذبحتونا على أن أية إعادة لدراسة المبادئ العامة للقبول الموحد يجب أن تنطلق من اللاءات الخمس: لا إلغاء للتوجيهي، لا إلغاء للقبول الموحد، لا خصخصة للجامعات الرسمية، لا رفع للرسوم الجامعية، ولا إملاءات خارجية في ملف التعليم والتعليم العالي.

ونوهت ذبحتونا إلى ضرورة التروي في اتخاذ أية توجهات تتعلق بإعادة النظر في القبول الجامعي، والتركيز على معالجة مكامن الخلل والمتمثلة بضعف الدعم الحكومي للجامعات الرسمية وغياب الرقابة على الجامعات الخاصة، وهما الأمران اللذان أصبحت جامعاتنا بسببهما أقرب إلى الشركات منها إلى صروح علمية وأكاديمية.

إننا في الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” نرحب بفتح مجلس التعليم العالي الحوار مع كافة الجهات المعنية من مؤسسات تعليمية وتربوية وأكاديميين ومختصين ومؤسسات مجتمع مدني بما يسهم بالارتقاء بجامعاتنا ودورها العلمي والبحثي والأكاديمي بعيدًا عن سطوة رأس المال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى