البرلماناهم الاخبار

من هو المعتوه الذي لا يقبل ترشحه للنواب ؟

التاج الاخباري- ورد في شروط الترشح التي نص عليها القانون: يشترط فيمن يترشح لعضوية مجلس النواب حسب المادة (10) ما يلي : أن يكون أردنيا منذ عشر سنوات على الاقل أن يكون قد اتم ثلاثين سنة شمسية من عمره في يوم الاقتراع أن لا يكون محكوما عليه بالإفلاس ولم يستعد اعتباره قانونيا أن لا يكون محجورا عليه ولم يرفع الحجر عنه أن لا يكون محكوما عليه بالسجن مدة تزيد على سنة واحدة بجريمة غير سياسية ولم يعف عنه.

أن لا يكون مجنونا او معتوها. أن لا يكون من اقارب الملك في الدرجة التي تعين بقانون خاص أن لا يكون متعاقدا مع الحكومة او المؤسسات الرسمية العامة او الشركات التي تملكها او تسيطر عليها الحكومة او اي مؤسسة رسمية عامة سواء كان هذا التعاقد بطريقة مباشرة او غير مباشرة باستثناء ما كان من عقود استئجار الاراضي والاملاك ومن كان مساهما في شركة اعضاؤها اكثر من عشرة اشخاص..

وتعريف المعتوه حسب محركات البحث : – ناقص العقل من غير جنون، ليس في وضع عقليّ سليم، غير مُؤَهَّل عقليًّا اذ لا يجوز إيكال أمور دقيقة إلى معتوه. ما الفرق بين المجنون والمعتوه: المجنون : شخص لا يميز بين الخير والشر وهو خطير على المجتمع وهو ينقسم الى نوعين – مجنون مُـطْبق ( اي انه مصاب بهذه العله منذ ولادته الى الآن ) – مجنون غير مُـطْبق ( اي ان الجنون لديه وجد حديثا او انه يتناوب اي ياتي ويذهب ) المعتوه : شخص لا يميز بين الخير والشر الا انه لا يشكل خطرا على المجتمع.. ويبقى السؤال : من يؤكد ان فلانًا معتوها من عدم ذلك؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى