أخبار الأردناهم الاخبار

مواطنون يشتكون من تباين نتائج فحص الكورونا

التاج الإخباري – رغد نصار

اشتكى عدد من المواطنين الذين خضعوا لفحوصات الكورونا من اختلاف في نتيجة الفحص من مختبر لآخر، حيث أوضحت نتيجة إحدى الفحوصات أنهم مصابون بفيروس الكورنا، بينما أوضحت نتائج فحوص اخرى في مختبر آخر انهم ليسوا مصابين بالفيروس.

ومن الشواهد على هذه الظاهرة، ظهور إختلاف في نتائج فحوصات عدد من الطالبات والمعلمات بإحدى المدارس في محافظة الزرقاء، والتي أكد مديرها للـ”التاج الاخباري” إختلاف فحوصات الطلبة من حيث النتيجة من مختبر لآخر حيث أوضحت نتيجة أحد هذه المختبرات إصابة طالبة بفيروس الكورونا، بينما لم تظهر انها مصابة في نتيجة الفحص لمختبر اخر.

هذا التباين الحاصل في نتائج الفحوصات المخبرية لفحص الإصابة بفيروس الكورونا، اثيرت حوله العديد من الشكوك الأمر الذي إستدعى الوقوف عليه والبحث فيه.

من جانبه أوضح رئيس جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية “رمزي فوده” أن جهاز ال PCR لا يصلح ان لتشخيص الفايروسات السارية، وذلك من خلال دراسة اثبتوا فيها عيوب فحص ال PCR بالنسبة لكشف مرضى فايروس كورونا المستجد بحسب ما اكدته الدراسات العلمية.

وأشار الى ان العيب في فحص ال PCR من خلال المسحة الأنفية ان الفحص يجيب نعم أو لا وجود الفايروس أو عدم وجوده فهل وجود الفايروس في التجويف الأنفي كافي لأعتبار الشخص مصاب بفايروس كورونا وهل وجود الفايروس في التجويف الأنفي كافي لإعتبار هذا الشخص معدي لغيره ؟؟؟


وأكد أن هناك شروط اخرى يجب أن تتوافر قبل اعتبار الشخص مريض بالفايروس ومعدي و احد أهم هذه الشروط هي عدد الفايروس الموجود ووضعه فعلى سبيل المثال وجود ١٠٠ فايروس في المسحة الانفية لا يكفي لأمراض الجسم واعتباره معدي ولكن كافية لتعطي نتيجة ايجابية على فحص ال PCR.

أما بالنسبة لكتات ال PCR الأسيوية التي تستخدم بكثرة في منطقتنا العربية بسبب وقف تصدير الكتات الأوروبية والأمريكية فمشاكلها لا تقتصر على هذا التفسير فقط بل يضاف انها ذات دقة قليلة جدا، فالكتات الامريكية والاوروبية تحتوي على ٤ جينات للكشف عن الفايروس وجين بشري لمنع مشابهة هذه الجينات مع فايروسات وبكتيريا اخرى ومنع اختلاط مع أجزاء من المادة الوراثية للخلية البشرية.


اما الكتات الاسيوية فتحتوي على جين واحد او اثنين كأقصى تقدير ومع عدم وجود جين بشري
فنسبة الايجابية الوهمية للنتيجة false positive ستكون اعلى لأنها ممكن ان تعطي نتيجة ايجابية مع فايروسات وبكتيريا اخرى تكون موجودة بالتجويف الانفي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى