أخبار الأردناهم الاخبار

خلود السقاف “للتاج”: معدل نمو صندوق استثمار أموال الضمان بين ٨٠٠ مليون ومليار دينار سنوياً.

التاج الإخباري – رائف الخلايلة

أقام صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي اجتماعاً ادارته رئيسة الصندوق خلود السقاف، مع ممثلي الصحف المحلية، للحديث عن حيثيات استثمارات الصندوق للعام ٢٠٢١، وتسليط الضوء على الخطة التي أقرها الصندوق حتى نهاية عام ٢٠٢٤.

وقالت السقاف خلال الاجتماع الذي عقد، اليوم الأحد، وتم حضوره من قبل التاج الإخباري ، إن الصندوق حقق عائداً بلغ ٥٧٥ مليون ديناراً حتى نهاية ٢٠٢١، مقابل ٥٠٩ مليون دينار للعام المنصرم، كما وصلت محفظة السندات الحكومي فقد الى ٥٧٪.

وأضافت السقاف أن المشاريع التي تمثل أولويات الصندوق، للعام الحالي، هي المشاركة مع الحكومة في انشاء الناقل الوطني، وانشاء مدارس حكومية بالعطاء الذي طرحته مؤخراً وزارة التربية والتعليم، وأنه يدرس مع القطاعين العام والخاص للنظر بالدخول بمشاريع جديدة.

وحول موجودات الصندوق، بينت أنه كان هناك توزيع مدروس للموجودات، التي حققت أهداف الصندوق، لتنمية العوائد مع المحافظة على قيمتها لتغطية الالتزامات المستقبلية، مؤكدة أن الصندوق محكوم بمنظومة رقابية بتشريعات محكمة، وأن القرار الاستثماري يؤخذ ضمن الالتزام بهذه التشريعات.

وتطرقت إلى استثمار الصندوق العقارية، مبينة أن اسعار الأراضي التي اشتراها الصندوق ارتفعت بنسبة ١٣٪؜ خلال العام الماضي، كما بدأ بتأجير الأراضي لمدة ٢٥ عام على نظام (بي أو تي)، وتحصيل موافقات لمخطط شمولي لتطوير قطعة أرض في الحمر تبلغ مساحتها ٥٠٠ دونم.

وفي سياق متصل، أردفت أن الصندوق يشكل ١١،٦٪؜ من حجم سوق عمان المالي، كما استثمر مع الحكومة، من خلال التأجير التمويلي، بنحو ٣٢٠ مليون دينار، ووقع مع هيئة تنشيط قطاع السياحة مذكرة تفاهم لتمويل نزل بيئية في الأردن.

كما أقر الصندوق خطة للسنوات الثلاثة المقبلة تركز على التعليم والسياحة والزراعة والبنية التحتية، واستكمال المشاريع التي لم يستكملها العام الماضي، إثر تحديات الجائحة، مؤكداً أن ٩٩.٩٪؜ من استثماراته داخل المملكة.

وحول استثمار الصندوق في بورصة عمان، قالت رئيسة الصندوق إن عائداته من بورصة عمان بلغت ٤١١ مليون دينار، مؤكدة أن الصندوق لا يقوم بأي عمليات مضاربة، با إنه يشكل مستثمراً للأمد الطويل ضمن عوائد محددة.

وأوضحت أن الصندوق استثمر أكثر من ١٠٠ مليون دينار في شركات الطاقة، وأنجز ٣ محطات شمسية وعلى وشك الانتهاء من اقامة محطة الطاقة الشمسية الرابعة.

وفي ختام الاجتماع قالت السقاف: “أرفض جملة وتفصيلاً القول بأن الصندوق يخفي ملائته المالية في التقارير الربعية، بل إن الصندوق من اكثر المؤسسات شفافية”، كما توقعت أن تتجاوز موجودات الصندوق حاجز ال١٥ مليار دينار مع نهاية عام ٢٠٢٤.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى