أخبار الأردناهم الاخبار

المفرق :نفوق أكثر من ١٦١ رأس ماشية نتيجة اصابتها بالحمى القلاعية.. وتجار الأغنام يحملون وزارة الزراعة المسؤولية

التاج الإخباري – عدي صافي -اشتكى عدد من اصحاب المواشي في محافظة المفرق من نفوق اغنامهم بسبب اصابتها بمرض الحمى القلاعية وعدم استجابة مديرية الزراعة لتوفير المطعوم المضاد لهذا المرض.

وقال “أحد اصحاب المواشي” ان اغنامه مصابة بمرض الحمى القلاعية، مؤكداً انه ابلغ مديرية زراعة المفرق قبل عدة أيام وعلى اثر ذلك قاموا بأخذ عينة منذ يوم الأحد الماضي ولم تأتي نتائج الفحوصات حتى الان.

وبين ان عدد الاغنام التي نفقت حتى الان بلغت ١٦١ رأس والعدد بازدياد.

واوضح المشاقبة  ان الزراعة قامت اليوم بارسال طبيب بيطري وقاموا بتطعيم عدد من الأغنام الى ان اللقاح الذي قاموا بتوزيعه لا يعطى للاغنام المصابة وفق حديثه.

واشار عدد من تجار الأغنام الى ان مديرية الزراعة مقصرة ولم تقم بتوفير اللقاح للمرض، طالبين من اصحاب الأغنام شراء الدواء من الصيدليات.

واكدوا ان دور المديرية يحتم عليها القيام بحملة تلقيح على المواشي، إلا انها اي المديرية لم تتخذ اي اجراء ولا يوجد اي اطباء بيطريين او كوادر للكشف على المواشي.

وقالوا ان هذا التقصير تسبب بنفوق العشرات من رؤوس الأغنام وتكبد أصحابها خسائر مادية كبيرة تضاف الى الخسائر التي يتعرضون لها من ضعف السوق.

وتابعوا، ان نسبة النفوق تتفاوت من حظيرة لأخرى، فهناك من نفق لديه  ٣٠ رأس من الغنم، وآخر ١٠٠ ، فيما بلغت لدى آخرين أكثر من ١٠٠ رأس.

يذكر ان مرض الحمى القلاعية يعتبر مرض فيروسي شديد الضراوة ويصيب الأغنام والأبقار والجمال والغزلان وغيرها من الحيوانات، واعراضه تتمثل بظهور تقرحات بين الأظلاف مما يؤدي إلى العرج وزيادة افراز اللعاب من الفم وارتفاع درجة الحرارة وصعوبة تناول الحيوانات للغذاء نتيجة الالتهاب.

وتؤكد المعلومات الطبية ان اعداد نفوق رؤوس الأغنام سيزداد خلال الايام المقبلة؛ نتيجة عدم تطعيمها باللقاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى