أخبار الأردناهم الاخبار

جلسة رقابية طرحت فيها قضايا الصحة والتعليم والتعيينات

التاج الاخباري– قرر مجلس النواب تحويل وزير مياه وري أسبق الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد على خلفية تعيينات حدثت في الوزارة على نظام شراء الخدمات.

واقترح رئيس مجلس النواب المحامي عبدالكريم الدغمي خلال جلسة أمس على النواب احالة الوزير الأسبق الى دائرة مكافحة الفساد بسبب التعيينات ووافق المجلس على الاقتراح. وكان النائب احمد القطاونة طرح قضية تعيين شراء الخدمات.

وناقش مجلس النواب في الحلسة الرقابية التي عقدها امس برئاسة الدغمي وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة قضايا الطاقة والبلديات والصحة والتعيينات والتطوير الحضري والنحاس في ضانا والمنح للطلبة الجامعيين. واشاد رئيس المجلس بالاجواء الإيجابية بين الحكومة والنواب من خلال التواصل المباشر بين الوزراء والنواب لحل قضايا المواطنين.واكد الخصاونة أن الحكومة لا تتستر على أي فاسد.

وقال الخصاونة، في معرض رده على سؤال للنائب محمد الفايز، خلال جلسة مجلس النواب الرقابية إن: «الحكومة لا تتستر على أي فاسد، ولا نتستر على أي شيء خاطئ أو أي قضية يشوبها فساد». وأضاف، أن الحكومة ستزود النائب بالإجابات الكافية حول اتفاقيات الطاقة الموقعة مع الشركات الأخرى.

وبين أن العقد شريعة المتعاقدين، وهذه الاتفاقيات تتضمن شروطا جزائية كبيرة وان التزامات مالية تترتب على العقود وشروط جزائية كبيرة تكلف الخزينة في حال فسخها.

من جهته، قال النائب محمد الفايز، إن وزير الطاقة السابقة هالة زواتي، أوردت في إجاباتها على الأسئلة النيابية «دفاعا» عن شركات الطاقة.

وطالب الفايز بمحاسبة من وقع اتفاقيات الطاقة التي تمتد لـ 27 عاماً و20 عاماً، وتقييمها كل عام.وتساءل عن عقود الطاقة المتجددة، وكلف شرائها والكلفة التي تم الاتفاق عليها لشراء الطاقة من مشروع العطارات.

من جهته، قال وزير الطاقة صالح الخرابشة، إن الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها ضمن النماذج العالمية المعمول بها، وهو ما تم باتفاقيات وزارة الطاقة.

وناقش النائب أسامة القوابعة رد الحكومة على سؤاله حول مستشفى الطفيلة الجديد.وأعلن وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، موعد بدء العمل في مستشفى الطفيلة الحكومي الجديد. وقال إنه سيتم بدء العمل في مستشفى الطفيلة خلال الربع الأول من العام المقبل 2022.

وأوضح الهواري أنه تم استلام المبنى من وزارة الأشغال العامة والإسكان في شهر أيلول من العام الحالي، وسيتم الانتهاء من التأثيث بالربع الأول من العام 2022.

وأضاف أنه وجه للقيام بما هو ممكن لفتح قسم قسطرة قلب في المستشفى، نظرا لحاجة المحافظة لهذه الخدمة الصحية.
وأشار إلى أنه تم طرح جميع العطاءات الخاصة بالأجهزة الطبية وهي قيد التوريد، فضلا عن مخاطبة ديوان الخدمة المدنية لتعبئة 404 من الشواغر في المستشفى.

وبين أن قيمة عطاء المستشفى تبلغ 36 مليون دينار، بالإضافة لعطاء التأثيث والتجهيز بقيمة 9 ملايين دينار، بسعة سريرية تبلغ 150 سريرا. وعزا سبب تأخر افتتاح المستشفى إلى تداعيات جائحة كورونا والتي أدت إلى تأخير التوريد وتعيين الكوادر.

وناقش النائب عمر النبر اجابة الحكومة على سؤاله حول محمية ضانا واستخراج النحاس في المنطقة وقال الخرابشة في رده على مداخلة النائب النبر (لا توجد اي مذكرة تفاهم للتنقيب عن النحاس في ضانا).

واضاف ان الوزارة تدرس طلبين مقدمين من أجل الحصول على حقوق التنقيب عن النحاس في محمية ضانا. وأوضح الخرابشة أنه لا يوجد مذكرة تفاهم سارية المفعول حاليا، منوها بأنه سبق وأن وُقعت اتفاقية للتنقيب مع شركة في العام 2016.

وقال إن الشركة قامت خلال هذه المدة بالتنقيب إلا أن مصاعب واجهتها ولم تنفذ المهام المطلوبة منها في المذكرة، وانتهت هذه المذكرة حكما، كاشفا أن أحد الطلبين المقدمين للوزارة يعود لذات الشركة الموقعة عام 2016.

وأكد الخرابشة عدم وجود دراسة جدوى اقتصادية كاملة للتعدين في المحمية، إنما يوجد تقييم أولي للنحاس و«فلز» النحاس، في المناطق المستهدفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى