أخبار الأردناهم الاخبارخبر عاجل

مربو اغنام يوضحون ل”التاج” سبب قطع لية الخروف الجورجي

التاج الإخباري – عدي صافي

أكّد وزير الزراعة خالد الحنيفات، أن الوزارة لن تسمح بدخول رأس أغنام جورجي واحد حي أو مذبوح (بلية) للسوق المحلي، وفي حال ثبوت ذلك سيتم وقف الاستيراد بشكل مباشر إضافة إلى تسييل كفالة المستورد.

وبين الوزير أن الأغنام الحية ستدخل فقط على المربع الصحي ضمن رفقة أمنية ورقابة ومتابعة حيث سيتم قطع (لية) الخروف واستخدام الختم الأحمر

مربو مواشي اوضحوا للتاج ان استيراد الخروف الجورجي سيسهم في خفض اسعار اللحوم في البلاد وهو ما سينعكس بشكل سلبي عليهم؛ لا سيما وان قلة الامطار والمراعي تجبرهم الإعتماد على العلف ذو التكلفة المرتفعة.

وبينوا في حديثهم ان قطع لية الخروف الجورجي هي إجراءات تهدف لحماية المستهلك الأردني، كون الخراف الجورجية شبيهة جداً بالخراف الأردنية.

وفي ذات السياق اكد تجار لحوم ان هنالك انخفاض على أسعار لحم الخاروف البلدي والمستورد ما بين نصف دينار الى دينار للكيلو الواحد.

وقال عدد من التجار في حديث لهم مع التاج ان انخفاض الاسعار سيؤثر سلبا على تجار اللحوم، مشيرين الى ان الاقبال في سوق اللحوم ضعيف، بسبب الاوضاع المعيشية المترتبة منذ بداية جائحة كورونا.

وأشارو الى ان سعر كيلو الخروف البلدي انخفض من 8.5 دينار الى 7.5 بمقدار دينار واحد، فيما انخفض سعر المستورد من 7.5 دينار الى 5.75 دينار للكيلو.

وقال منشور عبر “منصة العشائر الأردنية” على الفيس بوك انه
تم صدور تصاريح توريد الاغنام الجورجيه للمملكة وسيتم توريد اول شحنة يوم الجمعة القادم عن طريق النقل الجوي.

واكد المنشور ان ابو طلال العجرمي هو من سيكون المشرف على الشحنة شخصياً، مبيناً ان سعر كيلو اللحم الجورجي للمستهلك سيكون بواقع 4.10 دينار (اربعة دنانير وعشرة قروش).

وفي ذات السياق حاولنا في التاج التواصل مع الناطق الرسمي لوزارة الزراعة لورنس المجالي للوقوف على تفاصيل عملية استيراد الخروف الجوروجي ولكن لم يكن هنالك اي اجابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى