أخبار الأردناهم الاخبار

الشواربة: أصول الأمانة القابلة للاستثمار تصل إلى مليار دينار

التاج الإخباري – شارك رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، اليوم السبت، أمانة عمان الكبرى، فعالياتها بيوم مدينة عمان في دبي الذي أقيم ضمن معرض اكسبو 2020، بهدف عرض سياسات واستراتيجيات وخطط الأمانة وإنجازاتها التي تحققت ورؤاها المستقبلية من خلال مشاريع تخدم احتياجات المدينة وسكانها والمقيمين فيها والمستثمرين.

وقدم رئيس لجنة الأمانة الدكتور يوسف الشواربة عرضاً عن المحاور الرئيسية التي عملت عليها الأمانة في مشاريع التحول الالكتروني والنقل العام والاستثمار وتطوير منظومة التشريعات، في قطاعات الأمانة كافة.

وأشار خلال الفعالية بحضور ممثلي هيئات وسفارات وقنصليات الدول العربية والاجنبية وممثلي الاجنحة وشركات وقطاعات متخصصة في مجالات المدن الذكية وال “آي تي” والنقل والاستثمار وعدد من أبناء الجالية الأردنية و رجال أعمال، إلى أن الأمانة تملك أصولا قابلة للاستثمار بحجم يصل إلى مليار دينار من أصل 2.4 مليار دينار هي قيمة اصول الأمانة، مبينا أن الامانة أسست ذراعا استثمارية تتمثل بشركة رؤية عمان للاستثمار بهدف تعزيز الإيرادات بعيداً عن الرسوم والضرائب، وسعياً لأن تكون شريكا بالتنمية الاقتصادية بمشاريع تحتاجها المدينة والمواطن والمستثمر.

وبين الشواربة أن مشاريع رؤية عمان تتنوع بين مشاريع تم عمل جدوى اقتصادية لها، وأخرى مطروح عليها أفكار، ومشاريع متروك للمستثمر تطويرها وبما يحقق النشاط الاستثماري المرجو في المدينة.

وأشار إلى أن أمانة عمان عملت على عدة محاور تشريعية لبناء منظومة تمكن الأمانة من أداء مهامها وأبرزها قانون أمانة عمان رقم (18) لسنة 2021 ويتضمن استراتيجيات لكافة قطاعات الامانة، وإطلاق نطام التفتيش الموحد على المنشآت الاقتصادية. وتحدث الشواربة عن مشروع التحول الالكتروني الذي يعتبر البنية التحتية لتحول عمان لمدينة ذكية، وعن إنجازات الأمانة في تطوير ورفع كفاءة منظومة النقل العام من خلال تشغيل حافلات تعمل ضمن مسارات وترددات محددة مخدومة بمحطات للركاب ونظام تتبع ومراقبة، إضافة إلى ما انجزته الأمانة من أعمال للبنية التحتية للباص سريع التردد حيث تم تشغيل المسار الأول وسيتم مطلع العام المقبل تشغيل المسار الثاني.

واكد الشواربة أن نظافة مدينة عمان من المهام الثابتة للامانة والتي تعمل على توظيف إدارة النفايات الصلبة من خلال مشروع تحويل النفايات إلى غاز مسال وتحويله إلى طاقة حيث يتم تحقيق وفر مالي يبلغ 45 بالمئة من فاتورة الكهرباء الأمانة.

وكان المدير التنفيذي للاتصال المهندس إبراهيم هاشم رحب في بداية اللقاء برئيس الوزراء على رعايته الحفل، كما شكر باسم أمين عمان وأهالي عمان الحضور على مشاركتهم الأمانة هذا اليوم العماني في دبي ضمن فعاليات دبي اكسبو 2020 والذي جاء في ضوء المشاركة الأردنية في دبي اكسبو 2020، حيث تم اليوم السبت تخصيص اليوم السبت 13 من الشهر الحالي، يوماً لمدينة عمان في دبي، وتضمن البرنامج عرضاً لسياسات واستراتيجيات وخطط أمانة عمان ضمن رؤى مستقبلية في محاور: نحو عمان مدينة ذكية ونظام النقل العام، بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية في مدينة عمان.

وطرحت شركة رؤية عمّان للاستثمار والتطوير – الذراع الاستثمارية والمطور الرئيسي لأصول ورخص أمانة عمّان الكبرى – في دبي اكسبو 2020 جزءاً من فرصها الاستثمارية وتمثلت بـ 9 فرص استثمارية بحجم إجمالي يعادل 250 مليون دولار، تتوزع في مواقع مختلفة من العاصمة الأردنية عمّان، وبمساحة إجمالية تتجاوز مليون متر مربّع.

وتتنوع هذه الفرص الاستثمارية وفقاً للرئيس التنفيذي للشركة المهندس حمزة الحاج حسن من حيث المشاريع المطروحة فيها على؛ مشروع مدينة السيارات على مساحة (900) ألف متر مربع وبحجم استثمار يصل إلى (100) مليون دولار، وأخرى تتوزع بين استخدامات تجارية ومتعددة الاستعمال وسياحية ترفيهية وفنادق، مثل: مشروع مركز دولي للمؤتمرات والمعارض، وفندق، ومجمع طبي، ومجمعات متعددة الاستعمال، ومشروع بوابة دابوق، ومشاريع ترفيهية سياحية على طريق المطار وغيرها.

كما عرضت الشركة ولأول مرة تصورا شاملا لمشروع كوريدور عبدون الاستثماري بمساحة (592) ألف متر مربع على امتداد (2) كيلومتر على طول كوريدور عبدون، ويمتاز بتصميم حديث ومدروس ويقدم العديد من المشاريع متعددة الاستخدام، بالإضافة إلى الاستخدامات السكنية، التجارية، الصحية والترفيهية وغيرها، والمصممة خصيصاً لتلائم الموقع الجغرافي الفريد للمشروع، ويبلغ حجم الاستثمار في المشروع 5ر1 – 2 مليار دولار.

ويهدف المشروع حسب الحاج حسن إلى رفع كفاءة استخدام الأراضي لدعم الأنشطة الاقتصادية وخلق بيئة استثمارية جاذبة، بنسيج حضري متطوّر يحقق التنمية المستدامة مع مضاعفة المساحات الخضراء والحدائق لتوفير بيئة صحية للسكان وللزوار.

يشار إلى أن شركة رؤية عمّان للاستثمار والتطوير تعتبر ذراع الاستثمار والتطوير لأمانة عمّان الكبرى، والمطور الرئيس للأراضي وحقوق الاستثمار المملوكة للأمانة وبما يحقق استراتيجية أمانة عمان وتقدّم العديد من فرص الاستثمار في الأراضي والأصول وحقوق الاستثمار والتطوير للمستثمرين الذين يرغبون في تنفيذ مشاريع ناجحة ومجدية والمساهمة في نهضة العاصمة عمّان.

وعرضت أمانة عمان تحت عنوان “النقل العام: انجازات وطموحات” أهم مشاريع النقل العام التي أنجزتها أخيراً، ولمحة عن الدراسات الفنية الحالية ومشاريع النقل العام التي تم تضمينها في الخطة الاستراتيجية للنقل العام في أمانة عمان الكبرى 2021 والتي تنوي الأمانة تنفيذها خلال السنوات العشر القادمة والتكاليف التقديرية المطلوبة لهذه المشاريع.

واكدت مدير تشغيل الباص سريع التردد المهندسة هند الحياري، إن الأمانة تمكنت من الالتزام بالبرنامج الزمني المعلن لتنفيذ أعمال البنية التحتية لمشروع الحافلات سريعة التردد داخل مدينة عمان، والمساهمة في تحقيق الربط الهندسي والتشغيلي لمشروعي عمان وعمان- الزرقاء، وتوسيع نطاق الخدمة لمشروع باص المدينة من خلال شركة رؤية عمان للنقل، واستكمال وإنهاء العمل في عطاء تشغيل مشروع الحافلات سريعة التردد.

وكشفت الحياري عن البدء بالدراسات الفنية اللازمة والتصاميم الأولية لمشروع الحافلات سريعة التردد المرحلة الثانية بطول (50) كم بالتعاون مع البنك الدولي فضلاً عن الاستمرار في تطوير الشروط المرجعية للدراسات الفنية اللازمة لتخطيط ترام وسط عمان المقرر له ربط محطة الحافلات سريعة التردد عند متحف الأردن مع محطة الحافلات سريعة التردد في مجمع المحطة مع الاقتراب من إنهاء الدراسات لشبكة الخطوط المغذية لمشروع الحافلات سريعة التردد ووضعها في برنامج تنفيذي، بالإضافة الى تطوير نهج شمولي موحد ومتكامل لأنظمة النقل الذكي على مستوى الوطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى