أخبار الأردناهم الاخبار

غازي شركس لـ التاج: العينات من محطة توزيع المياه في جرش سليمة

التاج الإخباري- مها الحمود

قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية الدكتور غازي شركس في حديث له عبر برنامج ع المكشوف الذي يعرض على Taj TV ان جرثومة شيغيلا موجودة ومثبتة فقط في محافظة جرش والنتائج لم تصدر بعد في محافظة عجلون.


وبين ان أسباب الإصابة بجرثومة شيغيلا، قد تدخل جسم الإنسان عن طريق الغذاء او المياه الملوثة او من خلال براز شخص مصاب بهذه الجرثومة، ومشيرا الى ان المياه قد تتلوث في حال كانت قريبة من مياه الصرف الصحي فتتم العدوة، اضافةً لانتقالها من أشخاص مصابين يعملوا في المطاعم.

وشدد شركس على غسل اليدين والتعقيم جيدا وغسل الأطعمة من الخضار والفواكة بماء غير ملوث للحد من الإصابة بالجرثومة.


وأضاف أنه تمت الفحوصات والاجراءات كاملة في منطقة جبة في محافظة جرش والمياه سليمة،مؤكدا ان محطة توزيع المياه سليمة ولا يوجد مصدر لنقل العدوة من العاملين في المطاعم.


وأوضح شركس اننا لا نربط بين محافظتي جرش وعجلون لان نتائج العينات في عجلون لم تصدر بعد ،وإنْ تبين انها نفس الجرثومة فايضا لا يمكننا الربط بينهم لعدم وجود مصدر مشترك.


ونوه أن معظم المصابين في جرثومة شيغيلا “أطفال”، مبينا انه قد توجهت فرق اختصاصين لمنطقة جبة من وزارة الصحة لإعطائهم رسائل توعية لحصر عدد الحالات.


وأشار الى أن تعليق الدوام في المدارس هو اجراء احترازي فقط ولن نصل لفرض حظر كما حدث في بداية انتشار فايروس كورونا.

ووجه رسالة للمواطنين تعنى بالتعاون والمساعدة من اجل السيطرة على الوضع من خلال إخبار الاطباء في حال تناول الطعام من احد المطاعم والرقابة على بيع الاغذية في حال رؤيتها مكشوفة واخذ الاجراءات الإحترازية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى