أخبار الأردناهم الاخبار

المحاسنة تنفي جفاف سد الوحدة رغم الصور

التاج الإخباري – نفت أمين عام سلطة وادي الأردن المهندسة منار المحاسنة معلومات تتحدث عن جفاف سد الوحدة على الحدود الأردنية السورية، مشيرة الى أن البيانات تظهر تراجع مخزون السد المائي كحال باقي السدود نتيجة ضعف الموسم المطري الماضي وزيادة نسبة التبخر.

وبينت محاسنة السبت، أن المخزون المائي المسجل في سدود الأردن كافة ما يزال “متدنيا جدا” بناء على مؤشرات الهطولات المطرية 2020 – 2021.

يأتي ذلك، فيما انتشرت صور عبر وسائل التواصل الإجتماعي تظهر جفاف المياه داخل سد الوحدة، وسبق ذلك قبل نحو شهر جفاف سد الوالة لانخفاض الهطول المطري وتبخر المياه بنحو 9 آلاف متر مكعب يوميا نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، والسحب الجائر من بحيرة السد، بحسب سلطة وادي الأردن.

يذكر أن سد الوحدة يقع على نهر اليرموك (الحدود الأردنية – السورية) شمال الأردن، حيث بدأ التخزين في بحيرة السد بتاريخ 22 تشرين الثاني 2006، وتتشكل روافده الأساسية من “وادي علان،وادي الحرير، وادي زيزون في الجانب السوري ووادي الشلالة في الجانب الأردني”، ويهدف الأردن من فكرة الموافقة على إنشاء السد لتأمين نحو (30) م.م3 من الماء لأغراض الزراعة و(50) م.م3 من الماء للاستعمالات المحلية للعاصمة عمان وتوليد طاقة كهربائية بسعة (18.800) ميجاواط/ساعة سنويا، بحسب بيانات وزارة المياه والري.وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى