أخبار الأردناهم الاخبار

ياسر العدوان لـ التاج : العودة من الجلوة العشائرية طوعية وليست إجبارية

التاج الإخباري– مها الحمود

قال محافظ العاصمة ياسر العدوان في حديث له عبر برنامج ع المكشوف الذي يعرض على Taj TV أن وثيقة وزارة الداخلية لضبط الجلوة العشائرية جاءت بعد الآثار السلبية التي نتجت عن بعض الإجراءات العشائرية المجحفة بحق ابنائنا وعشائرنا الأردنية.

وأضاف أن الإجراءات العشائرية هي إجراءات سنة حميدة يتبعها كافة الأردنيين ولكن برز عليها بعض الشوائب، وأيضا هذه أعراف تعدل كل فترة حسب الوضع الإجتماعي والإقتصادي، والآن وجب التعديل على العديد من الإجراءات العشائرية، فوضع العشائر الأردنية كوضع المستوى الإجتماعي بشكل عام يختلف عن السابق ولذلك التغير مطلوب ويدل على تقدم الدول.

وبين أن هذه الوثيقة بثلاثة أجزاء.. جزء القضايا الحديثة التي قد تقع من بعد إصدار الوثيقة حيث سيتم إجرتء التطبيقات العشائرية حسب الوثيقة ،وجزء القضايا القديمة التي ما زالت فيها الإجراءات العشائرية مستمرة وتسير في طريقها الصحيح، وجزء القضايا العشائرية المنقطعة الإجراءات ويتم لتعامل مع كل منها كما يجب.


وأوضح العدوان أن العودة طوعية لمن يشاء، فهنالك العديد ممن جلو وخرجوا من منازلهم والآن في منازل اخرى ولا يريدون العودة، فالوثيقة أتت لتنظم عملية العودة من الجلوة.


وأكد على أهمية أمن وسلامة المواطن الأردني، فالجلوة ليست عار بل هي حفظ للجميع، وأن المنظومة الأمنية لحفظ وسلامة المواطن الأردني ،ولكن المنظومة القضائية لتحصيل حقوق الناس.


وتشير وثيقة وزارة الداخلية لضبط الجلوة بتعديلها الى أن الجلوة لن تكون مستمرة الى على والد الجاني وأبنائه ولمدة عام فقط ولكن اذا كان المجلس الأمني له نطرة بوجود الخطر ولا يزال موجود فيتم تمديد الجلوة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى