مقالات

جوانب الاستثمار (مثال: منطقة شفابدران)، كما بقية مناطق الدولة

التاج الاخباري- كتب-اشرف الحجاج – الحل هو تدوير رأس المال داخليا بدلا من استقطابه خارجيا ، ما الذي يمنع من وجود سوبر ماركت في كل مركز صحي او مسجد أو مباني المناطق والبلديات ، كذلك ما الفائدة من حديقة شفابدران على شارع رئيسي ثمن الدونم الواحد ٧٥٠،٠٠٠ ولا يوجد مواقف سيارات ، في حين من الممكن تخصيص دونم مواقف بدينار واحد على الأقل لصيانة الحديقة ومرافقها. 
الحديقة النباتية للجامعة الاردنية في شفابدران قيمتها عشرات الملايين ،اجعلوها متنزه بدخولية للعائلات فقط ، مبنى مدرسة المروج الثانوية واجهته تجاري محلي, أجروا هذه المساحات لجمعية شفابدران الخيرية. 

لمن لا يعلم تملك الدولة ما يقارب 76% من المساحة الكليه للمملكة، وللعلم كذلك عندما سافرت ذات مره الى بروكسل لاحظت بأن أغلب مؤسسات الدولة التي تقع في المناطق التجارية يتم استثمار الطوابق الأرضية لأغراض تجارية معارض ومحلات،ونحن ما زلنا ندفع الملايين إيجار وزارة المالية ووزارة الزراعه. 
موقع الجامعة الأردنية الواقع على مساحة ضخمه وعلى ثلاثة شوارع تجارية من الممكن استثمارة بالشراكة مع القطاع الخاص والزامه بأن تكون الفئات العاملة من طلبة الجامعه،ما أتحدث عنه يساوي مليارات ، مجرد التفكير بقيمة الخلو للمحلات يقدر بعشرات الملايين…موقع يصلح لفنادق ومولات ونحن نكتفي باشجار السرو من اجل اعادة تصويره وتحطيبه كل سنه .

بالإضافة لذلك لو تم بيع أو تأجير  25% من أراضي الدولة الواقعة في مناطق ذات قيمة سوقيه عاليه جدا لتم توفير مليارات ،نحن هكذا نحل مشكله ونضمن عودة الأملاك بعد 50 إلى 60 عام للأجيال القادمه

حدائق الحسين من الممكن استثمار واجهتها التجارية بعشرات الملايين ،الأراضي الفارغة مقابل مركز الحسين للسرطان من الممكن أن تكون شقق فندقية بجواركلية الفنون.
للعلم الحديقة النباتيه المزروعة زعتر وشيح في شفابدران قيمتها وحدها حوالي ما يزيد عن  20.000.000
طريق ياجوز وحده ثروه ….العالوك ثروه …الدولة غنية لكن سوء ادارة هذه الثروات هو ما اوصلنا لهذا الحال ….
الشعب أهم من التراب…. الكثير سيختلف معي لكن هذه مجرد اقتراح اؤمن به ومن الممكن طرحه باستفتاء شعبي مثل استفتاء معاهدة السلام الشهير ، وكل منطقة يتم حل جزء من بطالتها بتوظيف أبناءها..خاطبوا الشعب  بلغة الشريك لا بلغة سياسة الأمر الواقع…وأشركوهم بالقرار والمسؤولية وانتخاب مجلس إدارة لصندوق استثماري شعبي…وكل معاملة إستثمار يوقع عليها الشعب بممثليه.

 واخضعوها لشفافية مطلقة ومنهجية الإفصاح عنها خطوه بخطوة تحت طائلة المسؤولية..انشروها بالصحف الرسميه وغير الرسمية وخصصوا قضاة محكمة الأراضي لقبول الاعتراضات والبت بها بسرعة البت بأي قضية تمس امن الوطن .
أحراش بآلاف الدونمات وأراضي على تلال ومواقع خلابه،
هذا إجحاف وسوء إدارة.
اذكر حينها انني استفسرت عن سبب وجود هايبر ماركت في  قيادة حلف الناتو، فكانت الإجابة هو لتوفير وقت الكوادر وكذلك تحمل جزء من الكلفة التشغيلية للمبنى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى