أخبار الأردناهم الاخبار

عقل ل”التاج”: البترول في الأردن لم يصل الى مرحلة النضج

التاج الإخباري – عدي صافي

قال الخبير النفطي هاشم عقل في حديث له مع التاج الإخباري ان وزارة الطاقة اعلنت في وقت سابق عن خطة لرفع انتاج النفط إلى ٣ الاف برميل وصولا إلى ٧ الاف برميل.

وبين عقل ان هذه الخطة التي تشمل حفر بئرين جديدين في حقل حمزة النفطة ستسهم في وصول انتاج البترول إلى ١.٥٪ من استهلاك المملكة.

واوضح ان الجهات المعنية رصد ميزانية بقيمة ١٧ مليون دينار من اجل تطوير عمليات الحفر والتنقيب والتي ستسهم في زيادة كمية الإنتاج وتخفيض الإستيراد في مجال الطاقة.

واكد ان هذه الخطوات اذا طبقت بشكل سليم قد تحمل في جنباتها مفاجآت سارة مثل انتاج اكبر من المتوقع.

واشار ان العاملين في الحقول هم كوادر شركة البترول الوطنية ولا يوجد اي شركات اجنبية تشارك في عمليات التنقيب، موضحا ان مناطق الأردن قسمت إلى مربعات يحتمل وجود غاز وبترول بداخلها، مبينا انه من الممكن طرح عطاءات لشركات اجنبية في المستقبل للتنقيب فيها.

وقال عقل ان عمليات تنقيب اجريت جنوب البحر الميت وفي منطقة السرحان والأزرق وهي مناطق يحتمل وجود النفط بها، مؤكدا ان احتمال وجود نفط بكميات تجارية في الأردن امر شبه معدوم بسبب طبوغرافية الأرض الأردنية اضافة إلى أن درجات الحرارة في الطبقات الجيولوجيية الأردنية اقل من الحرارة في دول الجوار.

وذكر ان النفط قد يكون موجود الا انه لم يصل إلى مرحلة النضوج بحكم ان البترول يتكون من مواد عضوية تتحلل وتصبح بترول مع مرور الزمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى