أخبار الأردناهم الاخبار

سعيدان : سد الوالة في وضعه الحالي فرصة ذهبية لتنظيفه من الأتربة

التاج الإخباري – تحدث وزير المياه والري السابق معتصم سعيدان عن ازمة سد الوالة وما تبعها من انتقادات بعد نشر صورا تظهر نفاد المياه داخله بشكل تام.

ونفى سعيدان السبت ، وجود علاقة تربط ما بين جفاف السد وحادثة التلوث المرتبطة بمحطة جنوب عمان التي اثيرت أبان تسلمه وزارة المياه والري.

وأرجعت وزارة المياه في تصريح لها اسباب نفاد مياه السد لانخفاض الهطل المطري بنسبة 60% من المعدل السنوي العام واصفة الأمر بنتيجة طبيعية وغير مقلقة.

وأكد سعيدان عدم وجود تلوث أصلا وهو ما أثبته تقرير صادر عن الجمعية العلمية المكلية وهي الجهة التي فحصت المياه في ذلك الوقت.

وفيما يتعلق بمصير المياه التي كانت متواجدة بالسد والمقدرة بـ10 مليون متر مكعب أكد سعيدان ذهابها للمزارعين ولحقن المياه الجوفية.

واعتبر سعيدان السد في وضعه الحالي فرصة ذهبية لتنظيفه من الأتربة المترسبة التي تأخذ حيزا يبلغ نحو 4 مليون متر مكعب من المياه واستغلالها في الزراعة.

وأعلن وزير البيئة نبيل مصاروة، في وقت سابق أن نتائج فحوص عينات مياه سد الوالة التي تم تسلمها من الجمعية العلمية الملكية، أظهرت عدم تلوث مياه سد الوالة بمياه الصرف الصحي من محطة جنوب عمان أو من غيرها.

وأضاف مصاروة بتصريحه أن نتائج فحوص العينات أظهرت أيضا مطابقة مياه بحيرة سد الوالة والمياه الجارية في وادي الرميل لأغراض الأسالة الى الاودية وتغذية المياه الجوفية بحسب المواصفة الاردنية .وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى