أخبار الأردناهم الاخبار

وزارة المياه: نفاد مياه سد الوالة نتيجة طبيعية لتراجع الامطار

التاج الإخباري – قالت الأمينة العامة لوزارة المياه والري منار محاسنة، إنّ نفاد المياه في سد الوالة منذ نحو أسبوع؛ نتيجة طبيعية وغير مقلقة بسبب تراجع الهطل المطري.

وأضافت محاسنة، أن نفاذ المياه من سد الوالة أيضا لانخفاض كمية الأمطار الداخلة للسد خلال الموسم الماضي.

محافظ مأدبا علي الماضي، بين أن المحافظة تسعى بالتعاون مع وزارة المياه والري لإيجاد مصادر مائية بديلة ومؤقتة للمزارعين بعد انحسار مياه سد الوالة.

قال الأمينة العامة لوزارة المياه والري بالوكالة منار محاسنة، السبت، إنّ نفاد المياه في سد الوالة منذ نحو أسبوع؛ نتيجة طبيعية وغير مقلقة بسبب تراجع الهطل المطري.

وأضافت محاسنة، أن نفاذ المياه من سد الوالة أيضا لانخفاض كمية الأمطار الداخلة للسد خلال الموسم الماضي حيث انخفض مستوى التخزين في السدود 80 مليون متر مكعب تقريبا مقارنة مع العام 2020.

“سجل الموسم المطري الماضي 36 يوم مطري مقارنة مع العام 2020 الذي سجل 52 يوم مطري، وانخفض حجم الهطول المطري 60% من المعدل السنوي العام؛ وهذا كان له أثر كبير على تخزين السدود في الأردن”، وفقا للمحاسنة.

وأوضحت محاسنة، أنه تم تعلية سد الوالة ورفع الطاقة التخزينية له من 9 مليون متر مكعب إلى 25 مليون متر مكعب وبدأ هذا المشروع عام 2017 ومن المتوقع قبل نهاية العام الحالي أن يتم استلامه وتشغيله.

وفيما يتعلق باسباب انعدام المخزون المائي في سد الوالة، أشارت، إلى ضعف الهطول المطري واستخدامات السد للتغذية الجوفية وري المزروعات للأراضي المجاورة لبحيرة السد، حيث إن أكثر من 13 مزارعا يسحبون من مياه السد مباشرة.

وتابعت، أن “ارتفاع درجات الحرارة زاد من كميات التبخر،  حيث إنّ تبخر المياه في السد كانت تقريبا من 9 آلاف متر مكعب باليوم إلى 13 ألف متر مكعب وهذه الأسباب أدت إلى انخفاض مخزون المياه في السد.
“نفاذ المياه من سد الوالة حدث ايضا في 2008″، بحسب محاسنة.

وشددت محاسنة، على أن سلطة وادي الأردن معنية بالقانون وملزمة ومن مهامها تأمين الوحدات الزراعية في مناطق وادي الأردن فقط بمياه الري، لافتة النظر إلى أن ” لأراضي المزروعة خارج المناطق المجاورة للسدود تقوم بسحب المياه سحب جائر وهذا أمر غير مشروع “.

محافظ مأدبا علي الماضي، بين أن المحافظة تسعى بالتعاون مع وزارة المياه والري لإيجاد مصادر مائية بديلة ومؤقتة للمزارعين بعد انحسار مياه سد الوالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى