أخبار الأردناهم الاخبار

ما هو موعد إنتهاء قانون الدفاع ؟ دودين يجيب ..

التاج الإخباري – أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة، صخر دودين، أنّ العمل بقانون الدفاع ما زال ضرورة للاستمرار في حماية المواطنين والحفاظ على صحّتهم ومصالحهم الاقتصاديّة والاجتماعيّة.

وقال دودين إن تفعيل قانون الدّفاع جاء لغايات التعامل مع جائحة كورونا، والحدّ من آثارها الصحيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة على المواطنين، وحمايتهم من تداعياتها.

وأضاف وزير الإعلام، أن جميع القرارات والإجراءات التي تمّ فرضها، من خلال أوامر الدّفاع والتعليمات الصّادرة بموجبها تنسجم مع هذه الغايات ولا تحيد عنها.

وتابع دودين، “بما أنّ جائحة كورونا ما زالت مستمرّة، وتداعيتها وآثارها ما زالت حاضرة، فإنّ العمل بقانون الدفاع ما زال ضرورة للاستمرار في حماية المواطنين والحفاظ على صحّتهم ومصالحهم الاقتصاديّة والاجتماعيّة”.

ولفت إلى أن قانون الدّفاع والأوامر الصّادرة بموجبه لا تفرض الإجراءات الوقائيّة والصحيّة فحسب، بل تنظّم أيضاً حقوق العمّال وبرامج الحماية الاجتماعيّة التي تدعم دفع أجورهم؛ ولا يمكن وقف العمل به حاليّاً نظراً لوجود بعض القطاعات التي لم تعد إلى العمل بكامل طاقتها حتى الآن ونتيجة الأضرار التي لحقت بها خلال الجائحة.
وصدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء، إعلان العمل بقانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992، في جميع أنحاء المملكة الأردنية الهاشمية، اعتبارا من 17 آذار 2020.

وبعدها بيومين أصدرت الحكومة أول أمر دفاع ينص على وقف العمل بأحكام قانون الضمان الاجتماعي رقم (1) لسنة 2014 وتعديلاته والأنظمة والتعليمات التي تطبقها المؤسسة العامة للضمان.

الغد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى