أخبار الأردناهم الاخبار

زواتي: اجتماع لوضع خطة ايصال الكهرباء من الأردن إلى لبنان قريباً

التاج الإخباري – قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي إن هدف الاجتماع الرباعي الذي عقد في عمان بين الأردن، ولبنان، ومصر، وسوريا هو اعادة ضخ الغاز المصري إلى لبنان بعد 10 سنوات من انقطاعه، فمساعدة لبنان في مجال الطاقة كان بمقدمة المواضيع التي طرحها جلالة الملك عبدالله الثاني بمحادثاته في الولايات المتحدة واتصالاته الدولية.

وأضافت في مؤتمر صحفي الأربعاء، أن جلالة الملك عبدالله الثاني وجه الحكومة لبذل كل الجهود لمساعدة لبنان في مواجهة تحدي الطاقة.

وبينت خلال 3 أسابيع سيتم مراجعة الاتفاقيات والبنية التحتية التي تحتاج لبعض الاصلاحات هنا وهناك.

ولفتت إلى أنه سيتم عقد اجتماع قريباً لوضع خطة عمل من أجل ايصال الكهرباء من الأردن إلى لبنان لمعرفة أضرار البنية التحتية التي تضررت خلال الفترة الماضية.

بدوره قال وزير الطاقة المصري طارق الملا إن مصر بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي مطلوب أن تدعم الاشقاء في لبنان حتى يتنسى امدادهم بالغاز الطبيعي وتخطي الأزمة الحالية.

وأضاف الملا أن الاجتماع اليوم كان تمهيدا وجيد جدا وشمل الفرق الفنية المختلفة من كل الاطراف حتى يتم الاتفاق على جاهزية البنية التحتية لضخ الغاز المصري والذي انقطع خلال الـ 10 سنوات الماضية ويجب التحقق من كل الشبكة والمرافق الخاصة بتداول الغاز.

وأكد الملا على ضرورة مراجعة بعض البنود التعاقدية والتي كانت موجودة وبالتالي وضعنا خارطة طريق من وخلال الفرق الفنية خلال الاسابيع القليلة القادمة سيتم التأكيد على أن جميع الامور جاهزة حتى يتسنى بدء الضخ بأقرب فرصة.

مصادر قالت في وقت سابق، إن موضوع إيصال الكهرباء للبنان سيُرجأ البحث به إلى وقت لاحق.

ووصفت مصادر مطلعة الاجتماع بأنه “تنسيقي بحت، وسيتناول إمكانية نقل الغاز عبر الأنابيب، والكلف المتوقعة للمشروع وإمكانية تنفيذه على أرض الواقع، ضمن الإطار العربي لدعم لبنان اقتصاديا خاصة فيما يتعلق بالتزود بالطاقة”.

ورحبت دمشق ، السبت الماضي، بـ”طلب” لبنان تمرير الغاز والطاقة الكهربائية من مصر والأردن عبر أراضيها وأبدت استعداداً “لتلبيته” للتخفيف من وطأة أزمة طاقة يعانيها لبنان منذ أشهر، وذلك في أول زيارة لوفد وزاري لبناني رفيع المستوى لسوريا منذ اندلاع النزاع فيها قبل 10 سنوات.

وأبدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، الشهر الماضي، استعداد الأردن لتقديم كل الدعم الممكن للبنان وتزويده بالطاقة الكهربائية من الشبكة الأردنية وإيصال الغاز المصري عبر الأردن وسوريا إلى لبنان.

وأعلنت الرئاسة اللبنانية، الشهر الماضي، عن مساعدة أميركية لتوفير الكهرباء في لبنان من خلال خطة تشمل الأردن ومصر والبنك الدولي وسوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى