منوعات

أول غرامة على الإطلاق لشركة تركت نفايات فضائية

التاج الإخباري – فرضت السلطات الأميركية غرامة هي الأولى من نوعها على مشغل قمر اصطناعي للبث التلفزيوني بسبب تركه مخلفات في الفضاء، وفق ما أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات الأميركية.

فقد جرى تغريم شركة Dish (ديش) بمبلغ 150 ألف دولار لعدم "إخراجها بشكل صحيح" من المدار القمر الاصطناعي "إيكوستار-7" (EchoStar-7)، الموجود في مداره منذ عام 2002، بحسب بيان أصدرته لجنة الاتصالات الفيدرالية (أف سي سي).

وأشارت "أف سي سي" إلى أن "هذا الأمر يشكل سابقة على صعيد تنظيم النفايات في الفضاء من جانب اللجنة التي طورت جهودها على صعيد الأقمار الاصطناعية".

وبحسب "اف سي سي"، لم تحترم شركة "ديش" الارتفاع المتفق عليه مع اللجنة لوضع قمرها الاصطناعي الثابت بالنسبة إلى الأرض والذي كان في نهاية عمره، وهذا الارتفاع كان "من شأنه أن يتسبب في مشكلات على صعيد الحطام المداري".

وأوضحت لجنة الاتصالات الفيدرالية أن شركة "ديش" التزمت عام 2012 رفع علو القمر الاصطناعي إلى 300 كيلومتر فوق مساره التشغيلي، ولكن مع انخفاض مستويات الوقود اكتفت برفع قمرها الاصطناعي إلى علو يزيد قليلاً على 120 كيلومتراً فوق مساره.

اقرأ المزيد يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field).

وقال رئيس مكتب الإنفاذ التابع للجنة الاتصالات الفيدرالية لويان أ. إيغال "فيما بات استخدام الأقمار الاصطناعية أكثر شيوعاً واقتصاد الفضاء يشهد تسارعاً، نحن بحاجة إلى ضمان وفاء المشغلين بالتزاماتهم".

ووصف هذا القرار بأنه "اختراق"، معتبراً أن لجنة الاتصالات الفيدرالية تظهر "بشكل واضح للغاية" سلطتها و"قدرتها على تنفيذ قواعدها الحيوية في شأن النفايات الفضائية".

والتسوية التي توصلت إليها لجنة الاتصالات الفيدرالية والشركة "تتضمن اعترافاً بالمسؤولية من جانب الشركة واتفاقاً على اتباع خطة الامتثال، إضافة إلى دفع غرامة مقدارها 150 ألف دولار".

ولم تستجب شركة "ديش" على الفور لطلب التعليق.

وثمة نصف مليون قطعة حطام بحجم كرة صغيرة و100 مليون قطعة يبلغ حجمها حوالى ملليمتر واحد، بحسب إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة، وقد يكون هذا الحطام خطراً على المركبات الفضائية.

وفي ديسمبر (كانون الأول) 2022، تعرضت كبسولة "سويوز إم إس-22" التي التحمت بمحطة الفضاء الدولية لأضرار بسبب اصطدام نيزك صغير.

وتعرض قمر اصطناعي صيني أوائل عام 2022 لحطام من قمر اصطناعي روسي كان دمر في العام السابق خلال حادثة "خطرة للغاية"، وفق بكين.

ومن بين 14 ألف قمر اصطناعي في المدار، تم إطلاق حوالى 35 في المئة منها خلال الأعوام الثلاثة الماضية ومن المتوقع إطلاق 100 ألف قمر اصطناعي آخر في العقد المقبل، وفق الأمم المتحدة.

اندبندنت عربي 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى