أخبار الأردناهم الاخبار

“قاضي القضاة”: عقد الزواج وطلبات الإرث إلكترونياً

التاج الإخباري – قررت دائرة قاضي القضاة الاستمرار في خدمة تقديم طلب إجراء عقد الزواج الكترونيا بعد فتح القطاعات وعودة الحياة إلى طبيعتها، للفئة العمريه فوق سن الـ 18.

وحسب تصريح الناطق الإعلامي باسم دائرة قاضي القضاة القاضي الشرعي د. منصور الطوالبة، فإن قرار الاستمرار جاء لتسهيل الإجراءات على المقبلين على الزواج، ونظرا للإقبال على هذه الخدمة من الأردنيين، فضلا عن الالتزام بإجراءات السلامة.

وبين الطوالبة، أن الرابط الإلكتروني الخاص بتقديم طلب إجراء عقد الزواج، والذي سيتم من خلاله تسجيل البيانات المتعلقة بأطراف العقد، أطلقته دائرة قاضي القضاة أثناء إجراءات اغلاقات الحجز الجزئي والكامل جراء جائحة كورونا.

واشار الى ان الخدمة متاحة من خلال الرابط : https://eservices.sjd.gov.jo/zawajweb لمتلقي الخدمة من حملة الوثائق الاردنية من الفئة العمريه فوق سن 18 لتسجيل البيانات المتعلقة بأطراف العقد.

وعرض الطوالبة الإجراءات المتبعة لتقديم الطلب الالكتروني، وبعد استكمال الطلب تتحقق المحكمة المختصة من البيانات المدخلة ومدى مطابقة الطلب لمتطلبات اجراء العقد، لتقوم المحكمة بابلاغ مقدم الطلب بالقرار المتعلق بطلبه (قبول، رفض، استكمال وثائق، مراجعة المحكمة) من خلال الوسائل الالكترونية.

وفي حال كان الطلب مستوفيا للشروط يتم التواصل مع مقدم الطلب عبر رقم الهاتف الموثق في الطلب، لاستكمال اجراءات العقد.

وعلى صعيد متصل، سيتم تقديم الطلبات المتعلقة بالإرث الكترونيا، وفقا للطوالبة، الذي قال إن دائرة قاضي القضاة تعمل بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الريادة في المرحلة الحالية على اعادة هندسة اجراءات كافة خدماتها، ليصار في المرحلة التالية الى التحول الرقمي لهذه الخدمات لتقديمها بشكل الكتروني.

وشهدت عقود لزواج تراجعا واضحا في السنتين الاخيرتين، في حين كان عدد عقود الزواج عام 2016 يبلغ 83140 عقدا وتراجع عام 2019 إلى 68418 عقدا، ليصل إلى 67884 عقدا في 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى