أخبار الأردناهم الاخبار

جابر : تحديث قائمة الدول المصنفة خضراء سيتم كل اسبوعين

التاج الاخباري – قال وزير الصحة، سعد جابر، الثلاثاء، إن تحديث قائمة الدول المصنفة خضراء سيتم كل اسبوعين، من خلال تقييم الوضع الوبائي في كل دولة.
وأضاف جابر، خلال استضافته عبر برنامج صوت المملكة، أن الأردن خلال تصنيفه للدول اختار 150 دولة وهي الأكثر تبادلا للسفر مع الأردن من اصل 209 دولة.

واضاف أن المعايير اخذت نسبة الاصابة بالمليون في الدول التي صنفت خضراء، واخذ المتوسط الحسابي لمنحنى الوباء بها، ثم قيست على المعايير الـ 7 وهي:

  • نسبة مجموع الحالات المثبتة لكل مليون خلال 14 يوما، وكل دولة يكون فيها عدد الحالات المثبتة أقل من 270 لكل مليون تعطى نقطة.
  • نسبة الوفيات لكل مليون، وكل دولة تكون فيها نسبة الوفيات اقل من 50 لكل مليون تعطى نقطة.
  • نسبة الشفاء لكل مليون، كل دولة تكون نسبة الشفاء أكثر من 1446 لكل مليون تعطى نقطة.
  • نسبة الحالات النشطة، وهي الحالات الموجودة في الحجر، كل دولة تكون فيها نسبة الحالات النشطة أقل من 456 حالة لكل مليون تعطى نقطة.
  • نسبة الحالات الحرجة، كل دولة تكون فيها عدد الحالات الحرجة اقل من 4 لكل مليون تعطى نقطة.
  • نسبة الحالات الاجمالي، كل دولة تكون فيها نسبة الحالات الاجمالية أقل من 2342 حالة لكل مليون تعطى نقطة.
  • نسبة الفحوصات المخبرية، كل دولة تكون فيها نسبة الفحوصات المخبرية أكثر من 51414 فحصا لكل مليون تعطى نقطة.

وبين جابر أن كل دولة تحصل على 5 نقاط او أكثر تصنف في المنطقة الخضراء، فيما تصنف كل دولة تحصل على 4 او 3 نقاط في المنطقة الصفراء، وما دون 3 نقاط في المنطقة الحمراء.

وأكد جابر أن الأردن سيبدأ بالدول الخضراء حيث يسمح للقادمين منها دخول المملكة دون حجر صحي، فيما كانت الدراسة أن يسمح للقادمين من دول المنطقة الصفراء بالدخول بعد حجر صحي مدة 7 ايام، والسماح للقادمين من دول المناطق الحمراء بالدخول بعد 14 يوما.

واشار الى هذه التصنيفات ما زالت مقترحا ولم يتم البت فيها، وانما اعتمد السماح للقادمين من مناطق الدول الخضراء بالدخول دون حجر.

واوضح جابر أن هذه المعايير وضعت في الأردن من عمل اطباء وبائيات اردنيين، مشيرا الى أن المعايير الدولية كانت متساهلة ولا يمكن تطبيقها في الأردن الذي يصنف من أكثر دول العالم تشددا بالاجراءات الوقائية من كورونا.

وقال جابر إن الفحوصات في المطار خلال اقل من ساعتين تكون ظهرت نتيجته، وذلك لوصول فحوصات سريعة يمكنها اجراء أكثر من 200 فحص خلال ساعتين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى