أخبار الأردناهم الاخبار

هيفاء درويش ل”التاج” : وزارة العمل ستقوم بإجراءات مكثفة للحد من عمالة الأطفال

التاج الإخباري – شهد حمدان

قالت رئيسة قسم عمل الأطفال في وزارة العمل المهندسة هيفاء درويش في حديث لها مع التاج أن وزارة العمل ستقوم بمجموعة من الاجراءات للحد من عمالة الأطفال وذلك من خلال اطلاق حملة تفتيشية لمدة أسبوع ابتداءً من يوم غد الأحد في كافة محافظات المملكة ، ومن خلالها سيتم توزيع بروشورات وبوسترات ودفاتر تلوين للأطفال ،وذلك بالتعاون مع اليونسيف وتمكين للحماية القانونية إضافة إلى مركز الدعم الاجتماعي جهد ، ومن ثم سيتم نشر فيديوهات على موقع الوزارة الرسمي ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم .

وأضافت درويش بأن جائحة كورونا قد أثرت على القطاع الاقتصادي وزيادة عدد العاطلين عن العمل مما تسبب في زيادة عمالة الأطفال في الأردن ، والوزارة لا تملك احصائية دقيقة حول نسبة الزيادة في الفترة الأخيرة والسبب في ذلك يعود للتعليم عن بعد ولحين عودة الطلبة الى مقاعدهم الدراسية ستتمكن الوزارة من اجراء المسح الوطني الذي لم يتم بعد كوفيد -19 ، وحدد موعده نهاية العام الحالي تحديداً بعد تشرين الاول .

وصرحت بحسب الاطار الوطني اعتبر التسول وأطفال نبش النفايات هم أيضاً من عمالة الاطفال ، وبينت بأن أكثر أعمار الأطفال عماله حسب إدارة التفتيش هم الأطفال دون عمر السادسة عشر تحديداً ما بين عمر ( 11 _15) .

وأشارت في حال ضبط حالة لعمالة الأطفال يتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحق صاحب العمل إما انذار أو مخالفة ، وبالنسبة للطفل يتم التعامل معه من خلال المشروع الذي تموله وزارة العمل بشكل سنوي وينفذه مركز الدعم الاجتماعي “جهد” ، فيتم تحويل الأطفال الى المشروع لإعادة تأهيلهم على الصعيد النفسي والتربوي ومن ثم اعادتهم الى مقاعد الدراسة .

ووجهت رسالة ختامية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال قائلة: “أدعو الى تظافر جميع الجهود العاملة على هذه القضية سواء الحكومية منها وغير الحكومية ،وأخاطب وعي المجتمع ووعي اصحاب العمل لمكافحتهم لهذة الظاهرة ، وعلى المواطنين التبليغ عن حالات عمالة الاطفال عبر موقع الوزارة childlabor.jo ومن خلال منصة حماية لتقديم الشكاوي الخاصة بعمل الأطفال في حين لم يأخذ الطفل حقوقه ومحاولة استغلاله “، وقالت :” مش انه ممنوع يشتغل يعني ممنوع ياخد حقوقه فالمسؤول هو صاحب العمل وليس الطفل” . وأثنت في الختام على دور الإعلام في بث الوعي ونشر الصورة الحقيقية وبأن للإعلام دور مهم وفعال في إيصال الفكرة الواضحة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى