أخبار الأردناهم الاخبار

ناصر الهواري: أمتلك أدلة كاملة وكافية بشأن واقعة الاعتداء على الفتاة حليقة الرأس

التاج الإخباري – أعلنت السلطات الأمنية في ليبيا اعتقال الأشخاص الذين خطفوا الفتاة الاردنية وحلقوا شعر رأسها وبثوا الواقعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأفاد جهاز البحث الجنائي في بنغازي عبر صفحته الرسمية في “فيسبوك” مساء الخميس، أن “عناصر الجهاز، تمكنت من إلقاء القبض على تشكيل عصابي، مسؤول عما حدث للفتاة (حليقة الرأس) والتي شغلت الرأي العام”.

اغتصاب وتعذيب

في موازاة ذلك، قال رئيس منظمة “ضحايا” لحقوق الإنسان، ناصر الهواري، إنه يمتلك أدلة كاملة وكافية بشأن واقعة الاعتداء على الفتاة التي تحمل الجنسية الأردنية، مضيفا أن أمها ليبية .

كما لفت في مقابلة مع قناة محلية، إلى أن الفتاة أبلغته بأنها تعرضت للاغتصاب والتعذيب والاعتداء اللفظي والإيذاء الجسدي على يد أربعة أشخاص خطفوها واقتادوها عنوة.

كذلك، أضاف أنها أبلغته أنه ليس بوسعها التقدم بشكوى ضد مختطفيها ومغتصبيها لأنها تخشى على حياتها.

وكانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الاردنية قد اكدت في وقت سابق، متابعتها للمعلومات التي وردتها منذ يومين حول تعرض فتاة أردنية للاختطاف وسوء المعاملة في دولة ليبيا الشقيقة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز في بيان إن الوزارة ومن خلال مركز العمليات على تواصل مستمر مع السلطات الليبية من خلال السفارة الليبية في عمان والتي أكدت أن السلطات الليبية قامت فور تلقيها معلومات عن الحادثة باتخاذ الإجراءات القانونية والأمنية اللازمة، حيث تم وضع الفتاة في مكان آمن، ويتم حاليا اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المعتدين.

وقال الفايز إن الوزارة على تواصل مستمر مع الأشقاء في السلطات الليبية للوقوف على حيثيات القضية ولتقديم الإسناد والدعم والمساعدة اللازمة للمواطنة الأردنية، كما يتم التواصل مع ذويها في المملكة لوضعهم بصورة المستجدات، مؤكدا أن أولوية الوزارة الآن هي أن تكون المواطنة بأمان وحرية وسلامة، وأن تُتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المعتدين.

وبين الفايز أن المعلومات ما زالت أولية والتحقيقات جارية للوقوف على حيثيات ما جرى، وثمن الجهود الحثيثة والفورية التي قامت بها السلطات الليبية للتعامل مع الموضوع.

من جانبها، فتحت النيابة العامة تحقيقاً في حادثة الاعتداء، حيث قام النائب العام في عمَّان حسن العبداللات بالتحقق من تلك مقطع الفيديو وتبين صحته.

وقال مصدر في الأمانة العامة بالمجلس القضائي، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية (بترا) إنَّه جرى التواصل والتنسيق بين دائرة مدعي عام عمان ووزارة الخارجية، ووحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية، وتمَّ التحقق من صحة مقطع الفيديو والتوصل إلى هوية المواطنة الأردنية. وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي في ليبيا تداولوا مقطع فيديو من بث مباشر يظهر فيه رجل يجبر امرأة على النظر للكاميرا وهو يستخدم آلة حلاقة كهربائية لإزالة شعر رأسها بالكامل، في حين لم تبد الفتاة أي مقاومة، وامتثلت لأوامره، وبدت عليها الصدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى