أخبار الأردناهم الاخبار

البدور لـ”التاج”: يجب حل قضية متلقي اللقاح الصيني مع السعودية

التاج الإخباري – عدي صافي

قال عضو مجلس امناء المركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتور ابراهيم البدور في حديث له عبر برنامج #ع_المكشوف الذي يعرض على التاج TV، ان هنالك توقعات بموجة ثالثة للفيروس خلال الفترة المقبلة.

وبين البدور في حديث له مع الزميل مصطفى بني ياسين ان الموجة الثانية شهدت تسجيل اعداد اصابات كبيرة وهو ما يجعلنا نتوقع ان تكون حدة الموجة الثالثة اقل.

واشار، الدول التي طعمت اعداد كبيرة من المواطنين استطاعت العودة الى الحياة منذ فترة، على سبيل المثال بريطانيا فتحت القطاعات وعادت الى الحياة الطبيعية، مبيناً ان هنالك نحو 1 مليون ونصف مواطن تلقى اللقاح بالأردن منهم 450 الف تلقى الجرعتين وهذا العدد يشكل ما نسبته 4.5% من السكان فقط وفي حال مررنا بموجة ثالثة لن تكون نسبة الحماية مرتفعة.

وتابع، طالبنا في وقت سابق ان يكون فتح القطاعات في وقت ابكر وذلك للإستفادة من انخفاض اعداد الإصابات، ونحن اليوم اذا اردنا الوصول الى المناعة المجتمعية سنكون بحاجة الى اصابة نحو 80% بالفيروس من المواطنين وهو ما يشكل 8 مليون مواطن.

واوضح البدور ان الأرقام الرسمية تشير الى وجود 750 الف اصابة مسجلة، الا ان الحكومة تتوقع وجود نحو 5 مليون شخص قد اصيبوا بالفيروس وتشكلت لديهم اجسام مضادة، مؤكدا على ضرورة اجراء دراسة مجتمعية من اجل معرفة الرقم الحقيقي لاعداد الأشخاص الذين اصابهم الفيروس.

وفي سياق اخر قال الدكتور ابراهيم البدور ان اللقاح الصيني “سينوفارم” غير معترف به في المملكة العربية السعودية وهو ما سيعيق عودة المغتربين الذين تلقوه الى اراضي السعودية، كما سيشكل عائقاً امام من يريد اداء العمرة.

وطالب البدور الجهات المعنية ممثلة بوزارة الخارجية والصحة بمخاطبة الجهات السعودية والتوصل الى تفاهمات اما من خلال اقناع الجانب السعودي بالاعتراف باللقاح لا سيما بعد ان تبنته منظمة الصحة العالمية قبل نحو اسبوعين او من خلال اجراء فحوصات اجسام مضادة للمسافرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى