أخبار الأردناهم الاخبار

توافق أردني مصري فلسطيني بشأن الخطوات المقبلة

التاج الإخباري – تحدث وزير الخارجية المصري سامح شكري، الاثنين، عن توافق وتطابق في المواقف الأردنية المصرية الفلسطينية المتعلقة بالخطوات المقبلة سواء في إطار تثبيت الهدنة وفي إطار إعادة الإعمار في قطاع غزة وفي إطار إطلاق العملية السياسية وآفاق سياسية لتحقيق الهدف المرجوّ وهو إقامة الدولة الفلسطينية.

وأشار خلال برنامج تلفزيوني عن مرحلة جديدة مقبلة وهي مرحلة لإعادة إعمار ما دُمر بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية ووضع التصور للآليات التي يجب تطبيقها لتنفيذ إعادة الإعمار بأسرع وقت.

وتشمل المرحلة المقبلة توفير المساعدات الإنسانية العاجلة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة بعد وقف إطلاق نار في القطاع الذي شهد عدوانا إسرائيليا استمر 11 يوما.

وأكد على أهمية تأثير المساعدات بشكل سريع على حياة الفلسطينيين في غزة وأن تصل هذه المعونات، وكذلك وصول الجهود الخاصة بإعادة الإعمار إلى مستحقيها وأن يكون لها أثر سريع في تحسين حياة الفلسطينيين.

وأشار إلى تواصل مع الشركاء الدوليين لوضع الآليات الملائمة لتحقيق ذلك والاستمرار في التنسيق الوثيق مع السلطة الفلسطينية ومع الأردن في هذا الصدد.

وتطرق الوزير المصري إلى أهمية التنسيق المستمر بين مصر والأردن والسلطة الفلسطينية، قبيل استقبال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في المنطقة.

شكري زار الأردن والتقى الاثنين مع جلالة الملك عبدالله الثاني ونقل للملك رسالة من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والتقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ثم انتقل إلى رام الله واجتمع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونقل له رسالة من السيسي.

“أنقل رسالة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس التي تتضمن استمرار التضامن والتنسيق بين مصر والسلطة الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني والتشاور فيما يتعلق بالمجريات خلال الفترة الماضية من التوتر والتصعيد والممارسات الإسرائيلية التي حدثت في القدس والمسجد الأقصى واستمرار المحاولات لتغيير هوية القدس الشرقية وما نتج عن ذلك من تصعيد وتوتر وأعمال عسكرية كان لها أثر بالغ في حياة الشعب الفلسطيني سواء في الضفة أم في القدس أم في قطاع غزة”، وفق شكري.
(وكالات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى