أخبار الأردناهم الاخبار

الشوبكي عبر التاج: مصر لا تزودنا سوى بنسبة 1% من الكهرباء

التاج الإخباري – عدي صافي

قال الخبير في مجال الطاقة عامر الشوبكي في حديث له عبر برنامج #ع_المكشوف الذي يعرض على التاج TV، ان انقطاع التيار الكهربائي الذي حدث يوم الجمعة الماضي يجب معالجته بشكل جدي ويجب على الحكومة ان تبرر للمواطنين اسباب المشكلة.

وبين الشوبكي في حديثه مع الزميل مصطفى بني ياسين ان تبرير الحكومة الأردنية الذي وصف ما حدث بانه امر يحدث في كافة دول العالم غير منطقي وادخال الجانب المصري وتحميله المسؤولية فعل خاطئ.

وتابع، انقطاع التيار يوم الجمعة مر على خير ولكن هذه المشكلة قد تتسبب باضرار مادية او سرقات في البنوك والمحال بسبب تعطل اجهزة الانذار اضافة الى خسائر بالأرواح في حال تعطلت مولدات المستشفيات لا قدر الله، ووزارة الداخلية والصحة والمواطنين كانوا على قدر من المسؤولية.

واشار الشوبكي الى ان مثل هذا الإنقطاع حدثت في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وعدد من البلدان الا ان الإنقطاع لم يكن شاملا لكافة اجزاء تلك الدول مثل ما حدث في الأردن، مبينا ان شبكات الضغط العالي في الأردن تنقسم الى قسمين كل قسم مرتبط مع محطات توليد مختلفة.

واكد ان مصر لا تتحمل اي مسؤولية وقد تم تبيان ذلك قبل نشر النفي المصري.

وفي ذات السياق قال عامر الشوبكي ان الجانب المصري لا يزودنا سوى ب1% من الكهرباء التي نستهلكها على مدار العام، بينما انتاجنا من الطاقة الكهربائية يزيد عن حاجتنا بنسبة 100% من دون احتساب مشروع العطارات وفق البيانات الرسمية.

واوضح الشوبكي ان العلم الكهربائي يشير الى ان الخلل في شبكات الربط الدولي قد تؤدي الى عدم استقرار في الشبكة وعند انخفاض او ارتفاع التردد تقوم المولدات بتفعيل الاقفال الذاتي كي تحمي نفسها.

واشار ان الشبكة في الاردن تعاني من عدم استقرار منذ مدة طويلة وشركة الكهرباء على علم بذلك وان لم يكن هنالك تطوير للشبكة واعتماد على الذات ستتكرر الحادثة في اي وقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى